رجاء احمد,,,علم العروض الحلقة 11، وبحر الهزج .

 

vğhx hplü


علم العروض ، وبحر الهزج .


الحلقة الحادية عشرة من علم العروض ، وبحر الهزج .
سبب تسمية الهزج بهذا الاسم :
سُمِّيَ هذا البحر بهذا الاسم ؛ لأن العرب تهزج به ، أي : تغني ، والهزج لون من الأغاني ، وقيل : بل سُمِّيَ بذلك ؛ لأنه يشبه هزج الصوت ، أي تردّده وصداه ، وذلك لوجود سبببن خفيفين يعقبان أوائل أجزائه التي هي أوتاد .
استعمال بحر الهزج :
يستعمل الهزج مجزوءا وجوبًا :
مفاعيلن مفاعيلن
ضابط بحر الهزج :
على الأهزاجِ تسهيل : مفاعيلن مفاعيل
تنبيهات:
١_ لا يستعمل الهزج إلا مجزوءا .
٢_ الهزج المجزوء هو الذي حذفت عروضه وضربه الأصليان .
أشكال استعمال بحر الهزج :
الهزج المجزوء :
١_ العروض صحيحة ( مفاعيلن ) والضرب صحيح ( مفاعيلن )
٢_العروض صحيحة ( مفاعيلن ) والضرب محذوف ( فعولن )
الهزج المجزوء الذي يأتي بعروض صحيحة وضرب صحيح :
مفاعيلن - مفاعيلن ... مفاعيلن - مفاعيلن
مثال :
فهبّوا يا بني أمّي إِلى العلياء بالعلمِ
فهبْبوْ ياْ - بنيْ أمْميْ
//ه/ه/ه ..//ه/ه/ه
مفاعيلن / مفاعيلن
إل لْعلْياْ - ءبلْعلْميْ
//ه/ه/ه ..//ه/ه/ه
مفاعيلن / مفاعيلن
مثال آخر في مجيء العروض والضرب محذوفة في حالة التصريع :
متى أَشفي غليلي بنيل من بخيل
متىْ أشْفيْ/ غليْليْ
//ه/ه/ه... //ه/ه
مفاعيلن / فعولن
بنَيْلِن مِنْ / بَخِيلي
//ه/ه/ه....//ه/ه
مفاعيلن/ فعولن
تنبيهات :
التصريع : هو جعل العروض مثل الضرب في الزيادة أوالنقصان في البيت الأول غالبًا ، كما ورد في البيت السابق .
الزحافات والعلل في بحر الهزج :
أ- يجوز في حشو الهزج :
١_ القبض : وهو حذف الخامس الساكن ( مفاعيْلن ) تصير ( مفاعلن ) .
٢_ والكف : وهو حذف السابع الساكن ( مفاعيلنْ ) تصير ( مفاعيلُ ).
ب- يجوز في التفعيلة الأولى :
١_ الخرم : وهو حذف الميم من (مفاعِيلن) تصير ( فاعيلن ) . وهو قليل الورود ..
٢_ والخرب : وهو حذف الميم من ( مفاعيل ) . تصير ( فاعيل ) .
وهو أيضَا قليل الورود ..
الشتر : وهو حذف الميم من (مفاعلن) . تصير (فاعلن) ..
ب - عَروض الهزج وضربه :
١_ الكف : يجوز في العروض (مَفَاْعِيْلُ) ولايجوز في الضرب .
٢_ والقبض : لا يجوز في عروضه وضربها بنوعيها ..
..................
أقدّم لكم قصيدة رائعة للصديق الدكتور الشاعر عبد الرحمن محمد تطبيقًا على هذا البحر الجميل
قصيدة : كرام القوم
=====
كرامُ القـومِ أسيادُ
كِرامُلْـقَـوّ مِ أسيَادُو
//ه/ه/ه //ه/ه/ه
مفاعيلن مفاعيلن
وَبِالْـأفْـعَالِ قَدْ سَـادُوا
وبِلْ أفـْعَاْ لِقَدْسَادو
//ه/ه/ه //ه/ه/ه
مفاعيلن مفاعيلن
ترىٰ فيهمْ أجاويدًا
تَرَىٰ فِيهِمْ أجاوِيدَنْ
//ه/ه/ه //ه/ه/ه
مفاعيلن مفاعيلن
فبالإحـسَـانِ قد جَـادُوا
فَبِلْإحسَاْ نِـقَـدسَادُو
//ه/ه/ه //ه/ه/ه
مفاعيلن مفاعيلن
عطاءُ البِرِّ أزكاهمُ
عَطَاءُلْـبِرْ رِأَزْكَـاهُـمْ
//ه/ه/ه //ه/ه/ه
مفاعيلن مفاعيلن
وفي التَّقـوىٰ لهم زادُ
وَفِتْـتَـقـْوَىٰ لَهُمْـزَادُو
//ه/ه/ه //ه/ه/ه
مفاعيلن مفاعيلن
و في أموا لهم حقٌّ
وَفِـيـأَمْوَا لِهِمْـحَقْـقُـنْ
//ه/ه/ه //ه/ه/ه
مفاعيلن مفاعيلن
و فِيـهِم صـحَّ إرشَـادُ
وَفِيهِمْـصَحـْ حَـإِرْشَادُو
//ه/ه/ه //ه/ه/ه
مفاعيلن مفاعيلن
لـسـائلٍ و مَحـرُومٍ
لِسَائِلِنْ وَمُحْرُومِنْ
//ه//ه //ه/ه/ه
مفاعلن مفاعيلن
(زح. القبض)
فلا صـدٌّ و إبـعَــادُ
و لا ظلمٌ و لا بَغيٌ
و لا غِـــلٌ و أحــقــادُ
و لا سُرَّاقُ أرزاقٍ
و لا في الخلق حُـسَّــادُ


رجاء احمد

ليست هناك تعليقات