ليلاس زرزور مع زهراء جبار الاحوازية في حوار اليوم
ليلاس زرزور مع زهراء جبار الاحوازية في حوار اليوم
مساء المحبة والسلام
الشاعرة الإيرانية
زهرا جبار بن يباره من ايران الأهواز العربية خريجة جامعية في فرع التاريخ رئيسة الشعر الشعبي في الخلفية
رئيسة الشعر الفارسي في الخلفية
ممثلة جمهورية إيران الإسلامية في مجلس الكتاب والأدباء والمثقفين العرب في الدول العربية
عضو رابطة تجمع الإبداع في الاردن
عضو في مجلس الكتاب والادباء و المثقفين العرب
جزء منافضل 100 شخصية مؤثرة و مميزة لعام ٢٠٢٠
_المهرجانات
١_مركز الأول في مسابقة الدولية في شعر المقاومة ٢_ مركز الأول في مسابقة الدولية للشعر الديني الرضوي خلال ثلاث سنوات ٣_مركز الثاني في مسابقة الدولية نبي الرحمة ٤ _مركز الرابع في مسابقة زجالين العرب ٢٠٢٠ ٥_مشاركتي في مهرجان المقاومة و مهرجان يوم الشهيد في لبنان الحبيبة و عديد من المهرجانات و المسابقات الداخلية و الإلكترونية التكريمات: شهادة تقدير مم نادي سفراء الانسانية والسلام الدولي
٢_شهادة تقدير من مركز العالمي للدراسات العربية والابحاث التاريخية الفلسفية /باريس
٣_شهادة تقدير من مؤسسة الباسقة و الفنون التنمية
٤_شهادة تقدير من منظمة الصداقة الدولية مملكة السويد
٥_شهادة فخرية من صحيفة نحو الشروق الجزائرية
٦_ جزء من 100 شخصیة مؤثرة و مميزة لعام ٢٠٢٠
٧_شهادة شرفية عليا من مجموعة العربية من أجل السلام والتعايش السلمي
٨_ شهادة تقدير من جمعية تسانيم للثقافة و التراث الشعبي
٩_شهادة سفير الشعراء العرب من الأكاديمية المهنة للعلوم الحديثة /لندن
١٠_شهادة التقدير من رابطة نخوة الشيوخ ووجهاء العراق
١١_شهادة فخرية عليا من مجموعة ملتقى رضا العلوام الثقافية الدولية
١٢_ شهادة شرف عليا من مجلة نجوم سوريا والعرب
١٣_شهادة المرأة القيادية في وطن العربي من مجموعة العربية من اجل السلام
١٤_شهادة فخرية من مجلة الأدبية و جريدة الدستور العراقي
١٥_شهادة الإبداع من مجلة سوريا والعرب
١٦_شهادة التميز من مجلة سوريا
نشرت لي الجرايد و المجلات
صباح الديوانيه العراقية
سفير القلم الدولية /هولندا
دستور العراقي
نحو الشروق /الجزائرية
مجلة شواطي الفرات
فيض المشاعر
الكلمات ليس كالكلمات
سوريا والعرب
شبكة آدم للصحافة و الاعلام كان لنا معها هذا الحوار القيم الماتع .. 1_ متى اكتشفت موهبتك الشعرية ؟ وهل كان للظروف التي عشتها دورها في ظهور هذه الموهبة
ومن كان له الفضل في اكتشاف موهبتك الشعرية ؟
* في مرحلة الابتدائي كانت لدي رغبة قوية في قراءة القصص و هذا الأمر عزز مخيلتي
في مرحلة الاعدادية كتبت اول قصيدتي بلغة الفارسية و أستمريت باشعر الفارسي حتى نهاية عام ٢٠١١ دخلت الشعر العربي في مجال شعر العامية (الشعبي) لا أحد له علي بذلك فضل
كانت الظروف صعبه جدا و هي السبب في خلق الابداع في اشعاري 2_ الشعر الحقيقي هو انعكاس لموهبة ولكن ذلك لا يكفي لانتاج ما نصبو إليه من إبداع .. ما هي العوامل التي تسهم في تشكيل هذه التجربة ؟
*الموهبة هي الأساس في كتابة الشعر ولكن بجانب الموهبة أن ينمي حصيلتة اللغوية خاصة النحو والإعراب و دراسة النقدية و الاحتكاك و التواصل مع الشعراء 3_ كثير من الشعراء لديهم الحظ ولكن ليس لديهم المعجم اللغوي كيف تفسرين ذلك ؟
لازم الشاعر حصة كثيرة من اللغة
الطبيعة الشاعر فضولي للغاية و تقودة دائما إلى الاكتشاف 4_ ما رأيك بالحركة الأدبية حاليا خاصة بعد انتشار وسائل التواصل الإجتماعي السريعة ؟
*لعبت وسائل التواصل الإجتماعية دوراً كبير في نمو الحركة الأدبية بشكل عام و أظهرت لنا الكثير من المواهب المبدعة ،اختصرت المسافات و ذلل الصعوبات
اليوم جذبت وسائل التواصل الإجتماعية المنصة إلى بيت الشاعر 5_ هل يمكن القول أن المعلم هو الأساس لإطلاق أي موهبة أدبية
وهل يستطيع المعلم أن يختصر على الموهوبين سنوات طويلة يحتاج إليها الموهوب لتطوير ذاته
*اكيد لا
٧٠%موهبة و ٣٠%المعلم
الشاعر هو يخلق الموهبة المعلم يعلم طريقة الصحيحة استخدام هذة الموهبة 6_ ما رأيك بالنقد ؟
*النقد البناء هو اساس النجاح و الشاعر و النص
يشير إلى المحاسن و العيوب في النص 7_ هل ترين ان الشعر العربي حاليا يمر بحالة تقهقر ؟
*لا اطلاقاً
الشعر العربي في ذروة حركة الأدبية خاصة بعد ظهور جيل جديد من الادباء من مختلف البلدان العربية و غير العربية 8_ ألا تشعرين بأن هناك تباينا بين الشعر المعاصر والشعر القديم
*نعم هناك تباين واضح بين القديم والحديث في الشعر العربي ،في الحاضر ليس ذاتها الذائقة التي كانت ايام الشعر القديم 9_ ما نوع الشعر المفضل لديك وهل
الشعر هو تعبير عن الإحساس ؟
*احب قصيدة العمودية على رغم من أنني اكتب النثر 10_ هل الشعر صناعة ؟
ليس الشعر صناعة بل موهبة ،الصناعة تكون في أدوات النظم وامتلاك ناصية القريحة
الشاعر أسير القريحة و من يصنع الشعر فهو مجرد ناظم و ليس شاعر 11_ ما رأيك بقصيدة النثر التي تحررت من القافية والتفعيلة والوزن وزاحمت القصيدة التقليدية ؟ وهل انت مع تصنيفها تحت خانة الشعر ؟
*الكثير لا يعتبرون هذا النوع من الشعر رغم أنه يحمل الفكرة و الخيال و الصورة والجمالية
أحيانًا يكون النثر أقوى من قصيدة عمودية
بعض القصائد العمودیة مجرد نظم بدون خیال او صورة او حتى فكرة حديثة رغم ان تحمل الوزن و القافية
أعني أولئك الذين يكتبون نثرًا حقيقيًا ، وليس أولئك الذين ينشرون حديثهم اليومي كنثر بدون أي أدوات أدبية مع الاسف هؤلاء کان سبب في اشداد موجة الاعتراضات حول قصيدة النثر 12_ كيف ترين الوطن في شعرك؟
الوطن وجدان الشاعر ،الوطن يستفز قريحت الشاعر،الوطن ابداع الشاعر 13_ماهي العوامل التي أدت إلى الحد من انتشار الكتاب الورقي في عالمنا العربي ؟ وهل تعتقدين بأن وسائل الإتصال الحديثة سهلت الحصول على النسخ المجانية إحدى هذه العوامل ؟
ضيق الوكت ،التكلفة العالية ،نشر كتب بدون محتوى ،وجود وسائل التواصل الإجتماعية من عوامل التي حدّت من انتشار الكتاب الورقي 14_ كيف تجدين المرأة كشاعرة ؟
من المهم جدًا أن تكون المرأة قادرة على إظهار عواطفها وقدراتها واحتياجاتها واهتم
Enter
ليلاس
أدى إلى إنشاء أعمال إبداعية ومختلفة كانت دائمًا وستكون مؤثرة في أدبنا المعاصر. بالإضافة إلى ذلك ، في عالم اليوم ، بالإضافة إلى التعبير عن مشاعرهم وحالاتهم الداخلية والأنثوية ، فهم يتعاملون أيضًا مع القضايا الاجتماعية التي تعكس في حد ذاتها ظهور الشعر النسائي. 15 _ هل توافقين على مقولة إن إصدار الدواوين هو إثبات للذات أولا وأخيرا ؟
لا ابدا
الديوان لا يصنع شاعراً و لا يجعل من صاحبة شاعراً يقبله المتلقي
كم عدد من اكتب التي نشرت و لا تحتوي على الشعر و لا محتوىش 16_ ما سر نجاح الشاعر ؟
سر نجاح الشاعر العلم و الإنسانية 17_ لمن تودعين أسرارك وأراءك الشخصية
مع اخواتي 18_ لو جلست وتساءلت حول ما أنجزته فماذا تقولين ..؟
لا شيء 19_ ماهي كلمتك لجيل اليوم
لا یبتعد عن الدراسة و المطالعة
والصحبة مع عظماء الشعر العربي 20 _ كلمة تحبين توجيهها إلى القراء ..
اتمنى من كل قلبي لهم الصحة و السلامة و الخير والبركة *في الختام أشكر صديقتي و أستاذتي الرائعة الشاعرة و الإعلامية ليلاس زرزور لحسن استضافتي و يارب كنت ضيفة خفيفة على القلوب
مع تمنياتي بدوام الموفقية و العطاء والنجاح الدائم للجميع انا نبيٌّ
بلا غارٍ
بلا حمامٍ
بلا نسيجٍ و معجزاتي
لم تَلِد
تحتَ تلك الشجرةِ السّمراءِ خَيالي ٱمرأةً عاقراً
تهز المهدَ بلا قلمٍ و مفرداتي
مُرودُ كُحلٍ
قد انتهى سوادُهُ
فوقَ رموشِ القِرطاسِ انا نبيٌ و أحملُ رسالةً
و مناراتُ افكاري
لم تُؤمِن ببلد ليس لها
سفنٌ تُؤمِن ببحرين یلتقیانْ خارجُ كلِ اقواسي
شاعرٌ دونَ قافيةٍ
و لم ياتِ نبيٌّ
يبشرني
بالقوافي ما بعدي زهرا جبار الاهوازية تسألني من أنا
أنا ليلٌ مدثرٌ في أحلام عجوزٍ
لم تعرف لهجة الربيع
و نظرتها قصيدةٌ لم تكمل
على مقبض الابوابِ
أنا ليلٌ في خطوات إمرأةٍ
تعثر ذكرياتها عند الغروب
و تمشط لعبتها
و يحكمها الشتاء
في ضفائرها الثلجية زهرا جبار قصیده یا علي شد نهروان لیل وإمخاوی البرد
لیل ماخذ من حدایقنه الورد
وفاقس إعیون الشمس عن لا ترد
لیل لابس وجه المرایات
للفاقدله شوف
لیل تارس کل وجه دیرتنه خوف
لیل کاسر واهس الفانوص
نص زفة عرس
وانت تدری الناس مخنوقه إبهمس
وانت تدری الناس
عبدو کل حجر مابی وحی
ناس حاکمهم نسیج العنکبوت
و رافقو دین الذی مابی نبی
وانت شایف
کسرو ضلع الصرایف
ذَبِحَو شَدت مَحاكي الزاهیه
البین الشفایف
و خورسو صوت المضایف
غیم اسود تارس اعیون الشوارع
منجل اعمه و غازل ارقاب المزارع
ابرهه و كم فیل منهم حدموا وجه الجوامع
لیش
لیش قلی ابیا سبب وابیا دلیل
ینذبح وجه الربیع
یا سبب قلی یذبحون الرضیع
یا شرع دین الکحل ینباگ من عین الغزال
یا شرع کتل الاخو صایر حلال
یا علی الغربان تحکم و صقر مكتوف لیش
و بعده وبراس المدینه ثعلب المکار صابغ كفه عیش
وانت شایف
كم شمر صاعد منابر
بینه مزروعه المشانق علمقابر
كم هند تاکل کبد حمزه الزمان
یا علی شد نهروان صبخه اگلوبنه و بینه السراب ایدور
علمامش رکضنه و یبس بینه الشط غشمه و صدگينه الصبخه حفنة ماي
غرفنه و بس رمل بچفوفنه اتصفط ضيعنه الدرب و الگاع تشبه گاع
خرنوب و عطش و الشوك بينه انخط لا نجمة يدي دلتنه راس الخيط
و لا بسم الله فزعت لو جدم خربط عميان الدرب و الگاده چف عميان
يا درب الخذانه من العثر نفحط و لگینه اشگد فوانيس بسچچ عمیات
بعدهن نص عمر و الليل بيهن غط تعبنه الدرب مابي اثر مبخوت
يدليك بشمس لو ليلك اتوسط مد روحه العطش مدة حياية گیض
تلدغ بلجرح لو بينه واحد نط بگينه ابلا شمس و العتمه رمدة عين
دنيه ابلا امان و بينه تتشرط و عرفنه ابلا علي دنيانه صبخة موت
تاكل بلعظم نيران بينه اتگط شكرا لحضوركم ومتابعتكم أحبتي ..
دمتم بود
التعليقات على الموضوع