علم العروض..لحلقة الرابعة عشرة : بحر الرجز : رجاء احمد

القائمة الرئيسية

الصفحات

لاتسأليني هل أحبّكِ بعدما عبدالناصر عليوي العبيدي

  لاتسأليني هل أحبّكِ بعدما لاتسأليني هل أحبّكِ بعدما قدْ باتَ حبّي واضحاً للنّاسِ وجميعهمْ عرفوا بأنّي هائمٌ والقلبُ من حرِّ البُعادِ يُقاسي فَضَحَتْ شجونُ الليلِ كلَّ مشاعري إذْ باتَ حبّكِ في صدى أنفاسي واستوطنتْ عيناكِ كلَّ قصائدي وملامحُ اسمِك أَفْعَمَت كُرَّاسي لا تسألي هذا السّؤالَ تريّثي أنا في الهوى قدْ قُلِّعَتْ أضْرَاسي كَمْ تسألينَ وتعرفينَ إجابتي لاتضربي الأخماسَ للأسداسِ ماكلُّ مَنْ طلبَ الإجابة جاهلاً بعضُ الجوابِ يكونُ في الإحساسِ عبدالناصر عليوي العبيدي

علم العروض..لحلقة الرابعة عشرة : بحر الرجز : رجاء احمد

 

علم العروض



لحلقة الثالثة عشرة : بحر الرجز :


هو بحر معروف من بحور الشعر العربي ، وتسمى قصائده الأراجيز ، ومفردها أرجوزة ، ويسمى قائله : راجزا ..
الرَّجَزُ بحرٌ أحاديُّ التّفعيلةِ يرتكزُ بناؤه على تَكرار (مُسْتَفْعِلُنْ) وهي : تفعيلةٌ لا تردُ في الرجز أو في غيره بهذه الصّورة فقط ، بل بصورٍ أخرى تختلف تبعًا لاختلاف التّغيير الذي يطرأ على مكوّناتها ، نتيجةً لدخول الزُّحافات والعلل ..
بحر الرجز يقال عنه حمارُ الشّعراء بسبب التّغييرات الكثيرة الّتي تطرأ على تفعيلته الرّئيسة ، وبسبب سهولة ركوب الشّعراء عليه أيضًا ..
وزن الرجز
مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ
ومثلها في الشطر الثاني ..
ضابط :
فِيْ أَبْحُرِ الأرْجازِ بَحْرٌ يَسْهُلُ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُ
صورُ مُسْتَفْعِلُنْ:
١_ زحاف الخبن : وهو سقوط الحرف السّاكن الثّاني من التّفعيلة ، لتكون التّفعيلة (مُتَفْعِلُنْ) .
٢_زحاف الطّي : وهو سقوط الحرف الرّابع السّاكن من التفعيلة ، لتصبح التفعيلة (مُسْتَعِلُنْ) .
٣_زحاف الخبل : وهو سقوط الحرفين الثّاني والرّابع ؛ فتصير التّفعيلة (مُتَعِلُنْ) .
٤_ علّةُ القطع : وهو سقوط آخر الوتد المجموع وتسكين ما قبله ، أي : سقوط النّون ؛ لتكون التفعيلة (مُسْتَفْعِلْ) ، وهذه العلّة هي أكثر العِلل شيوعًا في (مُسْتَفْعِلُنْ) .
حشو الرجز
لمستفعلن في حشو الرجز أربع صور ، وهي :
مُسْتَفْعِلُنْ ./ه/ه//ه
مُتَفْعِلُنْ ، (خبن) : //ه//ه
مُسْتَعِلُنْ ، (طي) : /ه///ه
مُتَعِلُنْ ، (خبل) : ////ه
عروض الرجز وضربه :
لعروض الرجز أربع صور ، وهي :
مُسْتَفْعِلُنْ .
مُتَفْعِلُنْ .
مسْتَعِلُنْ .
مُسْتَفْعِلْ .
أنواع الرجز
له أربعة أنواع ، تعتمد على تكرار عدد التفعيلات .
الرجز التّام .
له عروض واحد صحيح : مُسْتَفْعِلُنْ ، وضربان : صحيح (مُسْتَفْعِلُنْ) ، ومقطوع (مُسْتَفْعِلْ). لا يمنع دخول (الخبن) لتُصبح (مُتَفْعِلُنْ) في العروض والضّرب ..
صيغته : مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ**مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ
مثال :
لا تيأسوا أن تستردّوا مجدَكُم فربَّ مغلوبٍ هوى ثمّ ارتقى
التقطيع :
لا تيأسوا/ أن تسترد/ دو مجدكم
/ه/ه//ه _ /ه /ه//ه _/ه /ه//ه
مستفعلن/ مستفعلن/ مستفعلن
فرب بَمغ/ لوبن هوى/ ثمْ مَرتقى
//ه//ه _ /ه/ه//ه _ /ه/ه//ه
متَفعلن / مستفعلن / مستفعلن
الرجز المجزوء :
له عروض وضرب واحد صحيح : مُسْتَفْعِلُنْ ، وقد يدخلهُ زحافا (الخبن) و (الطي) .
صيغته :
مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ * مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ
مثال :
قَدْ هاجَ قَلبي مَحضرُ / أقوى ورَبعٌ مُقْفِرُ
التقطيع :
قد هاجَ قلْ/ بي محضرو
/ه/ه//ه _ /ه/ه//ه
مستفعلن / مستفعلن
أقوى ورب/ عن مُقفرو
/ه/ه//ه – /ه/ه//ه
مُستفعلن / مستفعلن
هي المقا/ دير فلم / ني أو فذر
//ه//ه..... /ه///ه......./ه/ه//ه
متَفعلن / مستعلن /مستفعلن
إن كنت قد/ أخطأت ما / أخطأ القدر
/ه/ه//ه ..../ه/ه//ه .../ ../ه//ه//ه
مستفعلن / مستفعلن / مستفعلن
تطبيقات على بحر الرجز :
وما الصبا بمانع عن الحجا
بل هو في الشيخ يكون والفتى
وما الصبا/بمانعن/ عن الحجا
ومصصبا /بمانعن/ عنل حجا
//ه//ه * //ه//ه * //ه//ه
متَفعلن/ متَفعلن/ متَفعلن
بل هو فش/شيخ يكو/نول فتى/
/ه///ه........./ه ///ه.......//ه//ه
مستعلن/ مستعلن / متَفعلن

رجاء احمد

  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان