علم العروض ...بحر المتقارب ...رجاء احمد

القائمة الرئيسية

الصفحات

لاتسأليني هل أحبّكِ بعدما عبدالناصر عليوي العبيدي

  لاتسأليني هل أحبّكِ بعدما لاتسأليني هل أحبّكِ بعدما قدْ باتَ حبّي واضحاً للنّاسِ وجميعهمْ عرفوا بأنّي هائمٌ والقلبُ من حرِّ البُعادِ يُقاسي فَضَحَتْ شجونُ الليلِ كلَّ مشاعري إذْ باتَ حبّكِ في صدى أنفاسي واستوطنتْ عيناكِ كلَّ قصائدي وملامحُ اسمِك أَفْعَمَت كُرَّاسي لا تسألي هذا السّؤالَ تريّثي أنا في الهوى قدْ قُلِّعَتْ أضْرَاسي كَمْ تسألينَ وتعرفينَ إجابتي لاتضربي الأخماسَ للأسداسِ ماكلُّ مَنْ طلبَ الإجابة جاهلاً بعضُ الجوابِ يكونُ في الإحساسِ عبدالناصر عليوي العبيدي

علم العروض ...بحر المتقارب ...رجاء احمد

 

علم العروض



الحلقة الثانية عشرة ، وبحر المتقارب :

ضابطه :
عن المتقارب قال الخليل :
فعولن فعولن فعولن فعول .
سُمي بحر المتقارب بهذا الاسم لقرب أوتاده من أسبابه ، فبين كلّ وتدين سبب خفيف واحد ، وقيل : لتقارب أجزائه ، أي لتماثلها وعدم طولها ، فكلها خماسية ...
تفعيلاته :
فعولن فعولن فعولن فعولن ومثلها في الشطر الثاني .
وهذا هو المتقارب التام ...
أما المتقارب المجزوء ، فيتكوّن من فعولن فعولن فعولن ؛ ومثلها في الشطر الثاني ...
أي حذفت منه عروضه وضربه الأصليان ...
أعاريض وأضرب بحر المتقارب :
المتقارب التام :
١- العروض صحيحة ( فعولن ) والضرب صحيح ( فعولن )
٢- العروض صحيحة ( فعولن ) والضرب مقصور ( فعولْ ) .
٣- العروض صحيحة ( فعولن ) والضرب محذوف ( فعلْ ) .
٤- العروض صحيحة ( فعولن ) والضرب أبتر ( فعْ ) ...
المتقارب المجزوء :
١-العروض محذوفة ( فعلْ ) والضرب محذوف ( فعلْ ) .
٢- العروض محذوفة ( فعلْ ) والضرب أبتر ( فعْ ) .
......
ويمكن أن ألخّص التغييرات التي تحدث بما يلي :
للمتقارب نوعان ، المتقارب التّام ، وصورتُه :
فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ
فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ
مجزوءُ المتقارب وصورتُه :
فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ
فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ
أمّا التّغييراتُ الّتي تطرأُ على تفعيلتِهِ فهي :
زَحافٌ واحدٌ هو القبض ، يُحيلُ التّفعيلة إلى ( فَعُولُ ) .
وثلاثُ عِلَلٍ هي : الحذف ويُحيلها إلى ( فَعُو ) .
القصرُ ويُحيلها إلى ( فَعُولْ ) .
البترُ ويُحيلها إلى ( فَعْ ) ...
تدريبات :
القصيدة للشاعر علي محمود طه الشهيرة التي نظمت على البحر المتقارب التام ...
أخي جاوز الظالمون المدى
فحقّ الجهاد وحقّ الفِدى
أخي جا/وزظظا/لمون ل/مدى
//ه/ه......//ه/ه..... //ه/ه....//ه
فعولن /فعولن /فعولن /فعلْ
فحققل/ جهاد / وحققل/ فدا
//ه/ه....//ه/.....//ه/ه....//ه
فعولن/ فعول/ فعولن / فعلْ
قصيدة أبي القاسم الشابي
إذا الشعب يوما أراد الحياة
فلا بدّ أن يستجيب القدرْ
إذ ش شع/بيومن/ ارادل/ حياة
//ه/ه..... //ه/ه...//ه/ه....//ه/
فعولن / فعولن/ فعولن/ فعول
فلابد / دأن يس /تجيب ل/قدر
//ه/ه....//ه/ه.......//ه/ه......//ه
فعولن / فعولن / فعولن / فعلْ
مثال على العروضة الصحيحة ( فعولن ) ، والضرب الصحيح (فعولن ) :
وكنّا نعدّكَ للنائباتِ
فها نحن نطلب منك الأمانا
وكن نا / نعدْد / كلْن نا / ئباتي
//ه/ه....//ه/....//ه/ه...... //ه/ه
فعولن /فعول/ فعولن / فعولن
.........
العروض صحيح
فهانح / ننطل / بمن كل / أمانا
//ه/ه....//ه/....//ه/ه.....//ه/ه
فعولن/ فعول / فعولن/ فعولن
..........
الضرب صحيح
.....
نزار قباني وتحية الصباح
إذا مرّ يوم ولم أتذكّر
به أن أقول : صباحك سكر
ورحتُ أخطّ كطفلٍ صغير
كلامًا غريبًا على وجه دفتر
فلا تضجري من ذهولي وصمتي
ولا تحسبي أنّ شيئًا تغيّر
فحينَ أنا لا أقول : أحبّ
فمعناهُ أنّي أحبّكِ أكثر
إذا مر /ريو من /ولم أ/تذك كر
//0/0. //0/0. //0/. //0/0
فعولن فعولن. فعولُ. فعولن
بهي أن/أقو ل/صباح/كسك كر
//0/0. //0/. //0/. //0/0
العروض صحيحة .
الضرب صحيح .
ما دون العروض والضرب يسمى حشوًا .
القسم الأول من البيت يسمى الصدر .
القسم الثاني يسمى العجز .
التفعيلة الثالثة في الصدر مقبوضة. فعولن.... فعولُ
زحاف القبض : هو حذف الخامس الساكن .
وكذلك في العجز التفعيلة الثانية والثالثة مقبوضتان .
تقطيع تتمة الأبيات :
و رحتُ / أخطّ/ كطفلٍ /صغير
//ه/....//ه/.....//ه/ه......//ه/ه
كلاماً / غريباً /على وج/ه دفترْ
//ه/ه...//ه/ه...//ه/ه.......//ه/ه
فلا تَضْ/جري من/ ذهولي/ وصمتي/
//ه/ه.....//ه/ه.......//ه/ه.... //ه/ه
و لا تح/ سبي أن/ نشيئًا /تغيّرْ
//ه/ه......//ه/ه.......//ه/ه...//ه/ه
فحين/ أنا لا/ أقولُ/ : أحبّ
//ه/..//ه/ه... // ه/... //ه/
فمعنا /هُ أني/ أحبّ/كِ أكثرْ
//ه/ه..//ه/ه...//ه/..//ه/ه
دمتم بخير

رجاء احمد

  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان