رجاء احمد...الحلقة السابعة من حلقات علم العروض وبحر الطوِيل

القائمة الرئيسية

الصفحات

لاتسأليني هل أحبّكِ بعدما عبدالناصر عليوي العبيدي

  لاتسأليني هل أحبّكِ بعدما لاتسأليني هل أحبّكِ بعدما قدْ باتَ حبّي واضحاً للنّاسِ وجميعهمْ عرفوا بأنّي هائمٌ والقلبُ من حرِّ البُعادِ يُقاسي فَضَحَتْ شجونُ الليلِ كلَّ مشاعري إذْ باتَ حبّكِ في صدى أنفاسي واستوطنتْ عيناكِ كلَّ قصائدي وملامحُ اسمِك أَفْعَمَت كُرَّاسي لا تسألي هذا السّؤالَ تريّثي أنا في الهوى قدْ قُلِّعَتْ أضْرَاسي كَمْ تسألينَ وتعرفينَ إجابتي لاتضربي الأخماسَ للأسداسِ ماكلُّ مَنْ طلبَ الإجابة جاهلاً بعضُ الجوابِ يكونُ في الإحساسِ عبدالناصر عليوي العبيدي

رجاء احمد...الحلقة السابعة من حلقات علم العروض وبحر الطوِيل

 

رجاء احمد

الحلقة السابعة من حلقات علم العروض وبحر الطوِيل



بسم الله الرحمن الرحيم

بحر الطوِيل :

١- هو من البحور المركبة التي تتكون من تفعيلتين مختلفتين تتكرر أربع مرات في كل شطر..... وزن بحر الطوِيل: فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن ...ومثلها في الشطر الثاني . استعمال بحر الطوِيل : ١- لا يستعمل هذا البحر إلا تاما وجوبا .... ضابط بحر الطوِيل : طويل له دونَ البحورِ فضائلُ... فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلُ سبب تسمية بحر الطوِيل بهذا الاسم : سمي بهذا الاسم لأنه يستعمل تاما دائما ، ولذلك يطول بتمام أجزائه .... أعاريض وأضرب بحر الطويل : الطويل التام : ١- العروض صحيحة (مفاعيلن) والضرب صحيح (مفاعيلن) بيت مصرّع ٢- العروض مقبوضة (مفاعلن) والضرب مقبوض (مفاعلن) ٣- العروض محذوفة (فعولن) والضرب محذوف (فعولن) بيت مصرّع ٤- العروض مقبوضة (مفاعلن) والضرب محذوف (فعولن) ٥- العروض مقبوضة (مفاعلن) والضرب صحيح (مفاعيلن) تقطيع نماذج : أبو فراس الحمداني 🌹 أراك عصيَّ الدّمع شيمتكَ الصّبر... أما للهوى نهي عليك ولا أمرُ أراْك /عصيْي دْدمْ /ع شيم/ //ه/_ //ه/ه/ه___//ه/____ فعول/ مفاعيلن / فعول تكصصبرو //ه/ه/ه مفاعيلن ____ امالل/ هوى نهين /عليك / ولا أمرو //ه/ه....//ه/ه/ه.....//ه/....//ه/ه/ه فعولن / مفاعيلن /فعول / مفاعيلن أمّا التّغييرات الّتي تطرأ على تفاعيل بحر الطويل ، فهي : زُحاف القبض ، ويطرأ على تفعيلة (فَعُوْلُنْ) فيُحيلها إلى (فَعُوْلُ)، وتفعيلة (مَفَاْعِيْلُنْ) فيُحيلها إلى (مَفَاعِلُنْ). زُحاف الكفّ ، ويختصّ الكفّ بالدّخولِ على (مَفَاْعِيْلُنْ) فيُحيلها إلى (مَفَاْعِيلُ). علّةٌ واحدةٌ فقط ، تدخل على (مَفَاْعِيْلُنْ) وتُحيلها إلى (مَفَاْعِلْ). تدريبات : يقول امرؤ القيس في معلقته 🌹 قفا نبك من ذِكرى حبيب ومنزلِ بسِقطِ اللِّوى بينَ الدَّخول فحَوْملِ قفانب/كمنذكرا/ حبيبن/ومنزلن //ه/ه...//ه/ه/ه...//ه/ه...//ه//ه فعولن /مفاعيلن/ فعولن /مفاعلن بسقطل/لوابيند/ دخول/ فحوملي //ه/ه....//ه/ه/ه...//ه/....//ه//ه فعولن/ مفاعيلن/ فعول/ مفاعلن 🌹زهير بن أبي سلمى في معلقته التي تعتبر من أشهر ما جاء من قصائد على بحر الطويل في تاريخ الشعر العربي : أَمِن أُمِّ أَوفى دِمنَةٌ لَم تَكَلَّمِ بِحَومانَةِ الدُرّاجِ فَالمُتَثَلَّمِ أمن ام/م اوفى دم/نتن لم/تكللمي //ه/ه....//ه/ه/ه ...//ه/ه...//ه//ه فعولن/مفاعيلن / فعولن / مفاعلن بحوما /نتددررا /جفلم /تثللمي //ه/ه...//ه/ه/ه...//ه/...//ه//ه فعولن /مفاعيلن/فعول /مفاعلن


رجاء احمد

  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان