ليلاس زرزورمع الشاعر العراقي د.وليد الصراف في حواراليوم

 

ليلاس زرزور


الشاعر العراقي د.وليد الصراف

مساء المحبة والسلام

الشاعر العراقي د. وليد الصراف

وليد محمود فوزي عبد القادر الصراف
مواليد الموصل  دكتوراه في جراحة الأنف والأذن والحنجرة
نشر له العديد من القصائد والمقالات والقصص في الصحف والدوريات العراقية والعربية
له ديوان مطبوع عن اتحاد الكتاب العرب (( ذاكرة الملك المخلوع)) 1999
له مجموعة قصصية مطبوعة (( قصص للنسيان )) العراق دار الشؤون الثقافية 1992
له مجموعة قصصية عن اتحاد الكتاب العرب 2008 بعنوان مع الاعتذار لالف ليلة وليلة
له ديوان شعر بعنوان رسالة من قابيل صادر عن دار ماشكي 2019
له العديد من الكتب المخطوطة
كتب عنه الكثير من النقادوالشعراءالعراقيين والعرب
حين كان المتنبي الذي كان فانه القى على السائرين في الدرب بعده جسامة المسؤولية وثقل المؤونة اللازمة للرحلة ، وحين صعب الامر سهله ، اما يكفي انه انار الطريق وركز الصوى وترك الخيار للموهوبين ان يجدوا انفسهم وان يكون هم انفسهم ، فسر يا وليد كما انت وفي الذي قدمته ما يغرينا بالامل ولا يغرك فيه الثناء
1992 د. علي جواد الطاهر جريدة الثورة
حين قلنا ونقول موصلي فلا نعني المحلية الضيقة وانما هي اشارة إلى التعريف والى ان الموصل – ذات التاريخ العريق – على ابواب ان تجد شاعرها ، وليس المقصود بشاعرها المعنى الضيق بل المعنى الواسع الذي يخرج عن البيئة المحدودة بهموم عراقية عربية إلى عوالم فسيحة من الآفاق الانسانية 1996 د. علي جواد الطاهرجريدة العراق
يذكرك بجزالة المتنبي وصنعة ابي تمام ورشاقة البحتري ، هذا المزيج العجيب يمكن ان يتحقق لوليد الصراف باقصى تجلياته يوما ما 1993 عبد الرزاق عبد الواحد
د. وليد الصراف من اخطر الشعراء العرب 1996 عبد الرزاق عبد الواحد
أنا عندما أُسال عن الشعر وفي العراق بالذات أقول أنا لا أخاف على الشعر لأني تركت موجة  عالية لابد ن ترتفع وهي ترتفع الآن وأذكر من هولاء شعراء يقف على رأسهم الدكتور وليد الصراف طبيب من الموصل وهي ليست مدينة أدب بل مدينة علم  شاعر هائل. وهؤلاء ينتظر منهم أن يرفعوا موجة الشعر عالية جدا كما حصل في بداية الأربعينات في العراق
عبد الرزاق عبد الواحد 19|1|2009في لقاء أجرته مع الشاعر وكالة أنباء الشعر,
أنت شاعر العراق المقبل  ان لم تكن الآن عبد الرزاق عبد الواحد برنامج قناديل 2009
ان كان الامر بيدي ساتوج بدون تردد الشاعر الكبير العراقي وليد الصراف بلقب امير الشغراء لانه شاعر بما يتمخض عنه الشعر من مجرات ابداعية عميقة وقوة هائلة
دسيد احمد بن الدي وزير الثقافة الموريتاني السابق في لقاء اجرته معه ليلى شغالي في وكالة انباء الشعر 24-1-2010
انت تمثل الحداثة في الشعر العمودي
لعنة الله عليك من فرط الاعجاب بك
مازال الشعر يطالبك بدية زليخا ايها الشاعر العملاق
دصلاح قضل
فاز بأكثر من عشرين مسابقة في الشعر والقصة والمسرحية  والمقالة من ضمنها
فازت مجموعته القصصية  قصص للنسيان بالجائزة الثالثة في المسابقة التي اقامتها دار الشؤون الثقافية في العراق وظهرت في كتاب واحد مع مجموعة ظل التوت الاحمر لسعد محمد رحيم
لقب شاعر الشباب الأول في العراق عام 1993 وجائزة الدولة في الشعر لعام 2000عن ديوانه ذاكرة الملك المخلوع وقلادة الأبداع الأولى في مهرجان ابي تمام الشعري الثاني  والجائزة الأولى في القصة لمسابقة وزارة الثقافة والأعلام والجائزة الاولى في مسابقة حلب عاصمة الثقافة الإسلامية والمركز أرابع في أمير الشعراء 2009 أبو ظبي
عمل في الصحافة رئيسا للقسم الثقافي في جريدة نينوى وسكرتيرا لتحرير مجلة آفاق طبية
ورد اسمه في موسوعة أعلام الموصل للقرن العشرين الصادرة عن جامعة الموصل مركز دراسات الموصل ص607حتى ص609
شارك في العديدمن المؤتمرات الادبية في العراق وسوريا ولبنان وليبيا وموريتانيا وسلطنة عمان والأردن منها مهرجان المربد ومهرجان الخريجين الجامعيين في حمص
نوقشت 4  رسائل ماجستير عنه نوقشت  أربع رسائل ماجستير بعنوان الصورة الفنية في شعر وليد الصراف في كلية الآداب جامعة الموصل  الباحثة زينب علي والمشرف دعبدالله المولى
والتناص الأدبي والديني في شعر وليد الصراف في كلية الاداب والعلوم جامعة الشرق الأوسط في المملكة الأردنية الهاشمية الباحث جاسم العبيدي والمشرف اد بسام قطوس
دراسة اسلوبية في شعر وليد الصراف جامعة الاسكندرية كلية الآداب الباحث علاء حسين علي ياشراف أ .د فوزي سعد عيسى
الحجاج في الشعر العربي الحديث وليد الصراف نموذجا للباحث جامعة مؤتة في المملكة الأردنية الهاشمية الباحث حماده الهقيش وإشراف الأستاذ الدكتور طارق المجالي 
تعد الآن رسالتا ماجستير عن شعره.
ذكر اسمه في رسائل دكتوراه وماجستير والعديد من بحوث التخرج.
عضو الإتحاد العام للادباء والكتاب العراقيين والعرب

كان لنا معه هذا الحوار الماتع القيم ..

 1_ متى اكتشفت موهبتك الشعرية ؟ وهل كان للظروف التي عشتها دورها في ظهور هذه الموهبة ومن كان له الفضل في اكتشاف موهبتك الشعرية .

2_منذ الابتدائية كنت انقاد للشعر ويسحرني ايقاعه وأميّز بين بحر وبحر, قرات العروض وانا في السادس ابتدائي وتمكنت منه أذنا وليس لسانا ولم اعد الى قراءته مرة أخرى حتى اليوم , الا انني لم اكتب موزونا حتى الثالث المتويسط على مااذكر’ ..أبي كان شاعرا وهو الذي علمني فن التقطيع الشعري واعطاني كتاب ميزان الذهب وكان يقرأ لي مايحفظ من الشعر
الشعر الحقيقي هو انعكاس لموهبة ولكن ذلك لا يكفي لانتاج ما نصبو إليه من إبداع .. ما هي العوامل التي تسهم في تشكيل هذه التجربة 3الموهبة اولا واخيرا وكل الظروف التي يمليها الزمان والمكان لاتصنع موهبة ربما وجهتها باتجاه دون آخر ولكنها لاتصنعها من عدم.. الموهبة هي الفرس الجموح والعوامل والظروف مجرد صوى وعلامات في مفترقات الطرق والموهبة هي التي تملي على صاحبها الانصراف التام اليها والترفع عن المغريات وعندما تقهر الظروف موهبة وتخمدها فهذه حتما ليست موهبة كبيرة

3_ كثير من الشعراء لديهم الحظ ولكن ليس لديهم المعجم اللغوي كيف تفسر ذلك ؟
كثير من الناس لهم حس مرهف وعمق اكثر من كبار الشعراء ولكن لالغة ترينا مايعتمل في دواخلهم , اللغة هي الناقة التي تنقل بضاعة الاعماق وتقطع الطرق الوعرة بين الذات والورقة وعندما أقول اللغة فانا لااعني اللغة المعجمية وحدها فماالمعجم الامقبرة من الكلمات مرتبة شواهدها على الحروف الابجدية الشاعر هو من يصنع من مفردات المعجم جملا مفيدة جديدة ويبعث في تراكيبها الحياة كما يستخرج الكيميائي المركبات الجديدة من مزج العناصر اللغة هي كاميرا الفوتغرافي وريشة الرسام وقيثارة العازف وصومعة المفكر والشاعر هو مزيج من رسام يرسم الصور وفيلسوف يشيع فيها الافكاروهو يرسمها وموسيقار يعزف وهو يرسم ويشيع الافكار الايقاعات الانسانية في مزيج يعرف هو وحده جرعة كل عنصر في سبيكته وهذا كله لايكون دون اللغة ومااللغة الامفردات وقوانين نحو تحدد العلاقات بين المفردات والشاعر بعد ان يعي المفردات ويتقن القوانين التي تجعل منها جملا يذهب بها الى بحر من بحور الشعر ويبحر باتجاه ساحل انساني يلتقي به مع المتلقي ساحل ساحر ممكن ان يموت الشاعر البحّار وتبقى سفنه مسافرة تبلغ هذا الساحل في اي زمان ومكان
دون لغة لاشعر .

4_ ما رأيك بالحركة الأدبية حاليا خاصة بعد انتشار وسائل التواصل الإجتماعي السريعة
وسائل التواصل اصيبت بالعدوى منّا فنقلنا اليها أمراضنا والحركة الادبية كانت اسرع واكثر حيوية واسلم اتجاها قبل وسائل التواصل في حين ان العكس هو الاحرى أن يكون. تجدين في الخمسينيا ت والستينيات أسماء كبيرة فرضت وجودها بمجرد ديوان من الف نسخة وجريدة من عشرة آلاف نسخة وقاعة لاتتسع لاكثر من مائة شخص وقناة تلفزيونية محلية لاتتجاوز المدينة التي تبث منها. كان هناك جمهور حقيقي والاهم كان هناك نقد .لم يعد بمقدور قمر كامل بكل فضائياته التي يشاهدها الملايين أن يصنع شاعرا يحفظ له الناس قصيدة ويرددون أبياتها
وانا ارى القصائد في الفيس والتويتر والمجلات والاطاريح الجامعيةوارى اللايكات والتعليقات والنقد من شعراء وقراء شعر ونقاد يطلقون عليهم صفة الكبار أجزم ان الشعر العربي فن لم يعد يحسن تذوقه في هذا العصر الا اناس يعدون على الاصابع لهاث وراء أي جديد بصنعة مهلهلة ومحتوى خاو من الانسان

5_ هل يمكن القول أن المعلم هو الأساس لاطلاق أي موهبة أدبية وهل يستطيع المعلم أن يختصر على الموهوبين سنوات طويلة يحتاج إليها الموهوب لتطوير ذاته
معك تماما والمعلم هو الآخر تخلّف في زمننا

6_ ما رأيك بالنقد ؟
هو البوصلة التي توجه قافلة الادب الى منابع النور والجمال والناقد أندر من الشاعر على ندرة الشاعر وسر مصيبتنا اننا لم يولد فينا ناقد كالنقاد القدماء الذين وعوا الشعر والادب منذ عصوره السحيقة حتى الىوم واكتملت أدواتهم النقدية مماقرؤوا وحفظوا من النصوص وكانت لهم ثقافتهم النقدية وذائقتهم المتفردة وأسلوبهم المتفرد , انا شخصيا مدين كثيرا للدكتور علي جواد الطاهر ولولاه لما بلغت مابلغت ان كنت بلغت شيئا حقا .

7_ هل ترى ان الشعر العربي حاليا يمر بحالة تقهقر
كي اجيب بدقة لابد ان اطلع على كل مايكتب منشورا أومخطوطا ولاادعي انني مستطيع ذلك ولكن من هذا الذي اطلعت عليه استطيع ان اقول ان الشعر يمر بحالة تقهقر يشهد زورا عليها النقد والاعلام فيقول انه في حالة تقدم

8_ألا تشعر بأن هناك تباينا بين الشعر المعاصر والشعر القديم ؟
البعض يتوهم ان الشعر العمودي هو مجرد وصف خارجي وأغراض تجاوزها الزمن وقعقعة ألفاظ بينما الشعر الحديث هو شعر رؤيا الامر ليس كذلك قد نجد في قصيدة جاهلية رؤيا أعمق وأنفذ من قصيدة حديثة
ليس التباين الذي يتوهمه البعض

9_ما نوع الشعر المفضل لديك ؟ هل الشعر هو تعبير عن الإحساس
لاأنواع في الشعر.الشعر شعر كان موزونا على طريقة الخليل او على طريقة السياب وطالما قلت ان السياب ضرب عصاه فانشق البحر السابع عشر ويكون مفضلا لديّ حيت يكون فيه السر الذي يستعصي على الشرح والتحليل حتى النثر ممكن ان يكون شعرا وهاهو الماغوط يصطاد غزالات الشعر من منطقة خارج العروض .الشعرتعبير عن الوجود بكل ابعاده وتجلياته وليس عن الاحساس وحده انه وثيقة تثبت اننا بشر فيها علاماتنا الفارقة الخفية على الفوتغراف

رسالة من قابيل
كنا الصديقين هل قلتُ الصديقانِ؟ بلى فنحن الصديقان اللدودانِ
كنت ابتسمت لها لكنها ابتسمت له فأسرع دمعي نحو أجفاني
وكان قرّب قربانا تقبّله منه وردّ عليّ الله قرباني
وكاد لي عند أمّي مرّة وأبي فصدّقاه ولم يصدقْ ولاماني
وأوّلاً كنتُ لكنْ كان يسبقني زوراً ويجعل مني الاوّل الثاني
وظل يهمس حدّ القتل في أذني : من قد تعشّقتَ ياقابيل تهواني
ألقمتُه وهو ساهٍ صخرة وقعت على الجبين فسال الأحمرُ القاني
وأطفأ الدم نار الحقد في كبدي مؤجّجاً أبد الآباد نيراني
قابيلُ اين أخوك َ؟االليل يسألني ويغمد النصل في بوحي وكتماني
فأستجير بإيماني وقد وقفت جند من الشك صفّاً دون إيماني
ألم يمت؟ من أعاد اليوم صورته؟ام خالد هو؟ ياللخالد الفاني
ابي وامي اذا غطّت صنيعهما وريقة التوت من دوح ببستان
فكل ماتنبت الأشجار من ورق في الدهر ليس يغطي عار عدواني
من صخرتي فجّرت في الليل صرخته نبعا من الدم يكوي رمل وجداني
هاتلك صرخته الخرساء تودعني ظلام زنزانة من غير جدران
أين المفرّ وسجني سوره جسدي وكيف أهرب والأضلاع قضباني
ولانوافذ لاسجّان أخدعه يدي التي قتلت هابيل سجّاني
ولّى ليسجنني هابيل في جسدي ياأيها الليل من منّا هو الجاني؟
ياشاتميّ اذا كنتم ملائكة حقا فما خطب فرعون وهامان؟
وهل تسلل هولاكوومن معه من وجر سرحان أم من جحر ثعبان؟
هل الخناجر والنبل التي اختضبت والسيف والرمح ألعابٌ لصبيان؟
هل صخرتي بلغت صاروخكم وشأى أدنى طغاتكمو في الارض طغياني
البعض يذبح محتجا بأديان والبعض يذبح محتجا بأوطان
كانت جرت قطرات من دماء أخي وهاهوالدم بحر دون شطآن
طفل بريىء اذا قارنتموه بما توحي شياطينكم في الليل شيطاني
دفنت هابيل والتأنيب يقتلني وبات قتلاكمو من غير دفّان
درس الغرابين لم يفقهه سادتكم فلم يواروا ضحاياهم باكفان
علت لهم طائرات في السماء فما سمت الى مااليه انحط غرباني
رسالة من ضريحي الآن أرسلها حيث استحال ترابا فيه جثماني
وحيث حالت مسافات وأزمنة وماتعاقب من هدم وعمران
ومن حروب وهجرات واوبئة وعاصفات واطلال وطوفان
وحيث كل علوم الارض عاجزة ان تستدل على قبري بعنوان
تذكّرواأن صدري رغم مازعموا
قد كان
يخفق
فيه
قلب انسان

10_ هل الشعر صناعة ؟
نعم هو صناعة والذين لايعرفونه يسخرون من القائلين انه صناعة نعم هو صناعة_بكل ماتعني الكلمة من معان ونحن تعودنا ان نستهين بالنظم فنقول ان فلانا نظّام وليس شاعرا والنظام صانع يجيد ان يضع كل كلمة في موضعها ويحسن ان يحكم القافية هو القادر على صناعة سلك متين ولكن هذا السلك لاتسري فيه كهرباء الشعر وكثيرا ماسخر من صنعته من لايحسنون صنع السلك جاهلين ان الكهرباء لاتسري في خشب او في عدم, الخلاصة كل شاعر حقيقي نظّام وليس كل نظّام شاعرا اما الساخرون من النظم فهم ليسوا نظامين ولاشعراء , وسبق ان قلت ليس الشعر شيطانا يوحي الى الشاعر واذا كان ثمة شيطان فانه لايزور الا الصانع الماهر الشعر لعبة ان لم نتقن قواعدها جيدا لن تسمح لنا ان نبلغ اسرارها
11_ ما رأيك بقصيدة النثر التي تحررت من القافية والتفعيلة والوزن وزاحمت القصيدة التقليدية ؟ وهل انت مع تصنيفها تحت خانة الشعر ؟ربما نجد استثناءات نادرة كالماغوط مثلا ولكل قاعدة شواذ ولكننا لايمكن ان نلغي قاعدة ونضع المثال او المثالين من الشواذ محلها .,واعتبار ان هذا الانموذج من الكتابة شعر لانه اقترب من الشعر لدى الماغوط او مع شعراء تفاخرهم اصابع اليد الواحدة انها اكثر عددا لهو عبث لايمكن احتماله ولانهم كثرة فقد فرضوا على الاعلام الادبي انموذجهم وتناسلوا ووضعوا بيضهم في مكاتب المحررين والمقاعد الدراسية في الجامعة وتحت وسادة النقد وفوق المنابر وهذا امر مخيف لم يحصل انه حدث في تاريخ الادب العربي لقد اشعلوا النار في البيت الخليلي وقطعوا الطريق على من يقصدونه , ان كل هذه التنظيرات والطروحات النقدية لوتتبعناها لوصلنا الى منبع واحد العجز عن الكتابة ضمن شروط الوزن
لن تزاحم القصيدة الموزونة وهذا الذي نراه في الاعلام ضجة زواحف لاتحسن الطيران وتريد ان توهم لمجرد انها لاتحسن الوزن انه عبء يثقل القصيدة في حين هو جناح يحلّق بها بعيدا والحساسية العربية لاتتغير لمجرد ان اناسا غير موهوبين يريدون ان يصبحوا شعراء بالاحتيال .

12_ كيف ترى الوطن في شعرك
كان للظروف الاخيرة التي مرت على العرب في أقطارهم وعلى الموصل مدينتي والعراق بلدي بلدي الذي هو جزء من الوطن العربي أثر بالغ لقد ادركت بعمق إن الوطن هو ليس ماتدّعيه الخارطة ويزعمه النشيد الوطني والخطب الحماسية .لامعنى لتراب اوسماء أوماء الاداخل حدود الوطن ولايتكامل مفهوم الوطن ولايغور عميقا كما هو عندنا نحن العرب .ان قفا نبك وحدها وطن يوحّد الناس لابين المحيط والخليج فقط بل عبر زمن يبدأ من امرىء القيس حتى تصيح الساعة واي قاعة شعر يلقى فيها شعر حقيقي هي وطن ينبغي ان يتعلم منه الساسة وأن ينشئوا الوطن على مقاسه فبمجرد ان نلفظ قفا نبك يتوحد كل من القاعة وتعمل المرجعيات الحميمة بكل آلياتها الخفية الجبارة لتصهر الجميع في كيان واحد.
ارق الغريب
أنا لم انم منذ آدم قلت أتختارني لو يقاسمنا رجلٌ آخر هذه الارض حواء؟ ريب هواها وهابيل ريب وقابيل ريب وهذي الجنان التي تتأرج قفرُ
أنا لم أنم منذ هابيل سال دم لوّن العشب واسودّ فجرُ
وصرّح ثار
ولكنني حين حام الغرابان فوقي تعلّمت كيف أواري انتقامي وقلت لقابيل عذرُ
انا لم انم منذقابيل قلت لقد قضي الامر والتام الجرح لكن توارى الغراب الذي كان وارى أخاه ليقبل نسرُ
ويُنبش قيرُ
وادركت ان ّ المقابر مفتوحة ….
.هرعت الى الماء اذ أذّن الموج ثم طغى قبل بدء الصلاة فادركني فلك نوح.. ومالمت من راح ياوى الى جبل قلت ماادرك النسر ابحرتُ في فلك نوح ومن كل زوجين كان معي اثنان وحدي انا في السفينة من كنت وحدي
وحين بدا البرّ لم أترجّل مع الراكبين فحزني بحرُ
وموج الذي قد مضى وانقضى مستمر
انا لم انم منذ نوح عبرت البحار وجبت القفار غشيت جميع الحروب ولم يبق في جسدي موضع دون ضربة سيف وطعنة رمح ,عشقت جميع النساء وخلّدني اعذب الشعراء وأكذبهم
وفي لمح برق رايت القرون تغادر من باب لحظة
وادركت ان المسافات شبر
وان الاساطير سطر
وان البرايا التي في المرايا كذاب كمثل دم في قميص
أنا لم انم منذ يعقوب أيقظني الذئب قال قد ائتمروا امس كي يقتلوا يوسفا ويشوا بي
وهذي مخاالبي البيض شاهدة انني ماقتلت وهذي نيوبي
أنا لم انم منذ يوسف لاعشقتني زليخة لاردّدت نسوة في المدينة شعري ولا أوّل السجناء كلامي ولامن يكيدون لي عرفوا انني من يكيل لهم ليت سيّارة الحيّ ماالتقطتني ومتُّ واصبحتُ نسيا
فررت الى الخمر صرت نديم امرىء القيس كنت انا من بنى حوملا والدخول ليستوقف الناس بينهما
وصححت ماقال قلت له اليوم خمر
وقلت له امس والغد امر
انا لم انم منذ زمّوا متاع الرحيل
بكيت المنازل
رثيت الاوائل
نقفت الحناظل
أحطت بما لم يحط هدهد في الزمان على ارق ارفي ابدا, لاقصور الملوك ولاخيمة البدوي ولاحلم قيس ولانمرق ابن ربيعة يوما اشاع بليلي الامان
نام عن مقلتيّ الكرى واضل عناوين سهدهما موكب الحلم مقبرة لحظتي نام فيها جميع الذين على الارض مرّوا تزاحمت الشاهدات تكذّب كل غريمتها وكل تقول الصواب
توهمت انّي وقفت كما نخلة حين كنت أمرّ كمرُ السحاب
أنا لم انم منذ آدم كل الشعوب وكل الديار وكل البحار تعنّ سراباكأني أرى من مكاني يداخطّت الكون تمحو
سيصحوا اذاصيح في الصور من رقدواامنذ آدم لكنني لم انم منذ آدم لكنني لست أحتاج صيحة صور لأصحو

13_ماهي العوامل التي ادت إلى الحد من انتشار الكتاب الورقي في عالمنا العربي ؟ وهل تعتقد بأن وسائل الإتصال الحديثة سهلت الحصول على النسخ المجانية إحدى هذه العوامل ؟معروفة العوامل هي ان الشاشة ازاحت الورقة والشاشة ترتسم عليها الصورة ساكنة او متحركة فتعطّل الخيال وتجعله محدودا بما تلتقط منه الحواس الامر يشبه ان نقرأ رواية لنجيب محفوظ وان نشاهدها فيلما سينمائيا وشتان الفلم لايسمح بالتجول الا للاقدام والرواية تسمح للقلوب والعقول اما ان الكتاب اصبح يحمّل على الشاشة فهذه مسالة اخرى وفي رأيي سيبقى الكتاب وسيستعيد شيئا من جماهيريته بعد ان نشبع من لعبة النت بعد سنوات .

14_كيف تنظر للمرأة في شعرك وكيف تجد المرأة كشاعرة ؟
المرأة حاضرة في كل اغراض الشعر القديم بشكل او بآخر وليس الغزل وحده حاضرة في الوقوف على الأطلال وفي المديح حتى في المديح النبوي فقد استهل كعب بن زهير قصيدته بسعاد واستعرض تفاصيلها فقال هيفاء مقبلة عجزاء مدبرة دون ان ينكر عليه النبي ذلك .واليوم حيث استجدت أغراض جديدة او ذابت القصيدة في غرض عصري آخر اجد المراة حاضرة في اغلب شعري ان لم يكن كله, المرأة هي الملخص الجميل للكون مدينة بل وطن بل كون يختزل نفسه في امرأة والحديث يطول…اما المرأة شاعرة فيؤسفني ان اقول رغم ان الاحساس ميدان المراة الا اننا لانجد الا عددا محدودا جدا من الشاعرات فلوتلفتنا الى الوراء وحاولنا ان نحصي الشواعر فلن نجد من امرنا رهقا فهن معدودات تقف الخنساء وبعض الشاعرات اللواتي اوردهن ابوتمام في الحماسة في طليعتهن خلاف الرجال من الشعراء الذين يستعصون على العد وفي القرن العشرين نستطيع ان نعد خمسين او اكثر من الشعراء بينما لانستطيع ان نعد خمسا من الشواعر. نحن نجامل المرأة نفاقا او شهامة او جهلا اوطمعا وزمن الفيسبوك مولع بصنع الايقونات من نساء لسن موهوبات فتتابع الشاعرة وتدعى وتمنح الجوائز وتدرس وهي ليست شاعرة لو ابدلنا باسمها اسم رجل لما نالت أي اهتمام وهذا من أمراضنا وأمراض العصر الذي نحيا فيه اقول هذا مع شديد احترامي لبعض الشاعرات القليلات اللواتي احب شعرهن واتابعهن بكل اهتمام .

15 _ هل توافق على مقولة إن إصدار الدواوين هو إثبات للذات أولا وأخيرا .
إن كان في الدواوين ماينفع الناس وان أحسن الشاعر سجنها في السطور فذلك كذلك والا فهي حبر سيمحى على ورق سيهترىء
لم أشغل نفسي باصدار الدواوين وطالما تاملت مسوداتي التي احتفظ ببعضها مذ كنت طالبا وأسأل :هل اظلمها عندما لاأضعها في دواوين وهل فات الوقت وهل تساوي شيئا لأزعج الناس بقراءتها؟ .مهمة الشاعر ان يكتب وطالما اتاني التنبيه واللوم من اصدقاء اثق بهم انني لااصدر الدواوين وفي النهاية نحن الشعراء دواويننا ولن يبقى منا سوى قبر عليه شاهدة تحمل اسمنا وديوان علىه غلاف يحمل اسمنا يتباريان في البقاء ايهما يعفو ويدرس قبل الآخر وكما يقول المتنبي
تتخلف الآثار عن أصحابها
حينا ويدركها الفناء فتتبع.

16_ ما سر نجاح الشاعر
انه لايعرف لماذا يكتب ولماذا يكرّس نفسه للشعر فلايطمع بشيء ولايخاف من احد .

17_ لمن تودع أسرارك وأراءك الشخصية ؟
علّمتني الأيام انّ صدري هو المقبرة الوحيدة التي لن يُبعث موتاها.

18_ لو جلست وتساءلت حول ما أنجزته فماذا تقول
مازلت العدّاء الذي يقف على خط البداية وامامه ان يقطع الارض كلها عدوا في زمن حكامه مرتشون وجمهوره متعصب للعِرق اكثر من القدمين . لم أنجز شيئا رغم انّ كبارا شهدوا أنني انجزت .

19_ ماهي كلمتك لجيل اليوم
أشيحوا عن الاعلام وسيأتي اليوم الذي يخطب الاعلام ودّكم . لاتشغلوا أنفسكم بغير الشعر غوصوا بكل ماكُتب من قبلكم وحاولوا أن تضعوا أنفسكم في مستفعلن فعلن او قالب سردي تبتكرونه وافشلوا وحاولوا من جديد ولاتنظروا في ساعاتكم فساعاتكم الحقيقية ليس في معاصمكم فان شبتم ولم تعودوا جيلا جديدا وانتم لم تنجزوا شيئا فحسبكم انكم حاولتم.

20 _ كلمة تحب توجيهها إلى القراء ؟
افتحوا عيونكم وانتم تقرؤون ولاتنقادوا للاعلام الادبي الذي يضج بالسماسرة والتجار .

شكرا لحضوركم ومتابعتكم أحبتي ..


 ليلاس زرزور

ليست هناك تعليقات