سحر البيان شعر محمد اقبال بقلم رجاء احمد

القائمة الرئيسية

الصفحات

لاتسأليني هل أحبّكِ بعدما عبدالناصر عليوي العبيدي

  لاتسأليني هل أحبّكِ بعدما لاتسأليني هل أحبّكِ بعدما قدْ باتَ حبّي واضحاً للنّاسِ وجميعهمْ عرفوا بأنّي هائمٌ والقلبُ من حرِّ البُعادِ يُقاسي فَضَحَتْ شجونُ الليلِ كلَّ مشاعري إذْ باتَ حبّكِ في صدى أنفاسي واستوطنتْ عيناكِ كلَّ قصائدي وملامحُ اسمِك أَفْعَمَت كُرَّاسي لا تسألي هذا السّؤالَ تريّثي أنا في الهوى قدْ قُلِّعَتْ أضْرَاسي كَمْ تسألينَ وتعرفينَ إجابتي لاتضربي الأخماسَ للأسداسِ ماكلُّ مَنْ طلبَ الإجابة جاهلاً بعضُ الجوابِ يكونُ في الإحساسِ عبدالناصر عليوي العبيدي

سحر البيان شعر محمد اقبال بقلم رجاء احمد

 

رجاء احمد


سحر البيان شعر محمد اقبال

بسم الله الرحمن الرحيم...
إن من البيان لسحرا... وأكرم بذلك البيان الذي حفِل به الذّكر الحكيم...
اللغة العربية وعااااء ذاك السحر...
وسأحاول في هذه الزاوية أن أقطف لكم من بستانها أنضر الأزاهير ، وأصطاد لكم من بحورها أنقى اللالئ ، وأنثر الدّر ، لأعيش معها لحظات من العشق والتضافر ، أقرأ ما بين السطور ، وأنقل تفاعلي ومشاعري بأسلوب سهل الفهم...بعيد عن التعقيد .
وأسأل الله أن يكون هذا الجهد المتواضع فيما أنتقيه وأعرضه وأحلله ، زاداً يُغذي الفكر ، ويغني الروح ، وينقل لكم بعض الوهج من أنوار اللغة العربية .
اخترت لكم قصيدة :
🌸 حديث الروح 🌸
قصيدة ألفها الشاعر الباكستاني محمد إقبال باللغة الأوردية ، ونشرها في ديوانه : صلصلة الجرس ، ونقلها إلى العربية شعرًا رائعًا الشاعر الأزهري : الصاوي شعلان .
ولد شاعر الهند العظيم محمد إقبال في بلدة ( سيالكوت ) بإقليم بنجاب سنة ١٢٨٩ للهجرة . ١٨٧٣ م .
نشأ في أسرة متوسطة الحال ملتزمة بالدين ، حفظ إقبال القرآن الكريم ، وتلقى تعليمه الابتدائي في بلدته ، والتحق بمدرسة البعثة الأسكتلندية للدراسة الثانوية ، ودرس في هذه المدرسة اللغتين العربية والفارسية .
التحق بجامعة لاهور ، واتصل بالمستشرق الإنجليزي توماس أرنولد . وسافر إلى لندن وعمل بها فترة سنة١٣٢٣ هجرية ١٩٠٥ م. ثم سافر إلى ألمانيا وحصل على درجة الدكتوراة من جامعة ميونخ . وبعد عودته إلى بلاده اشتغل بالسياسة والفلسفة . وانتخب عضوًا بالمجلس التشريعي بالبنجاب . ثم رئيسًا لحزب مسلمي الهند .
يُعدّ محمد إقبال أول من نادى بضرورة انفصال المسلمين في الهند عن الهندوس ، وتأسيس دولة خاصة بهم .
دعا محمد إقبال إلى تجديدالفكر الديني وفتح باب الاجتهاد ، وتقدير الذات الإنسانية ...
توفي محمد إقبال في ٢٠ صفر ١٣٥٧ للهجرة ، ٢١ إبريل نيسان ١٩٣٨ م .
مؤلفاته : ترك محمد إقبال تراثًا أدبيًا وفلسفيّا احتل به مكانة مرموقة بين كبار الشعراء والفلاسفة في النصف الأول من القرن العشرين . ومن أهم مؤلفاته بالإنجليزية تجديد الفكر الديني في الإسلام ، ترجمه إلى العربية عباس محمود العقاد .
من أشهر دواوينه : أسرار إثبات الذات ، وديوان رموز نفي الذات ، وديوان رسالة المشرق ، وديوان ضرب الكلم .
وقد ترجم عبد الوهاب عزّام هذه الدواوين إلى العربية ...
زار إسبانيا عام ١٩٣٢ م . بعد أن حضر مؤتمر الدائرة المستديرة الثالث ، وحرص على مشاهدة المعالم الإسلامية هناك ، ووقف أمام جامع قرطبة وِقفةَ مؤمن شاعر ، وأنشد أبياتًا جميلة منها :
لحورية الغرب وجه جميل وجنّاتها أذنت بالرحيل
على العين والقلب كن ذا حذر سماؤك فيها جمال القمر .
ويقصد بحورية الغرب حاضرة الإسلام 🌸 قرطبة 🌸 .
من أقواله في مسجد قرطبة :
نسيمُك عذب رقيق الهبوب أيا جامعًا فيك جميع القلوب
أيا جامعي خُصّني بالنظر أنا المؤمن الحق فيمن كفر .
ومن أجمل ما نظم الشاعر محمد إقبال قصيدتي «الشكوى» عام ١٩٠٩ ، ثم «جواب الشكوى» عام ١٩١٣ .
و (حديث الروح ) التي غنتها سيدة الغناء العربي هي إعادة نظم لقصيدتي الشاعر الباكستاني تعدّ من أروع قصائد مناجاة المولى عز وجلّ ... فيها ينتقد تراجعَ الدّور الحضاريّ للمسلمين في التاريخ ، وتألّم فيها كثيرًا لحال المسلمين في عصره محاولًا مواجهة المشكلات الحضارية التي تعترضهم ، ولهذا سمّى قصيدته «الشكوى» لأنها كانت كذلك . فالشكوى لله لما آلَ إليه حالُ الأمة الإسلامية وكيف تراجع دورهم ، مُبديا ألمه وأسفه تجاه ذلك الحال . ثم حاول الشاعر الردّ على مُنتقديه بعد أربعة أعوام تقريبا من «الشكوى» ليعدّل الصورة في قصيدة «جواب الشكوى» التي نظمها عام ١٩١٣م . وتضم ١٤٠ بيتا . وقد ترجمهما من الأردية نثرًا إلى اللغة العربية العالم الأزهري محمد حسن الأعظمي ، في حين أعاد الشاعر المصري الكفيف الشيخ الصاوي شعلان كتابتهما في قصيدة واحدة هي «حديث الروح».
ولعلّ اختيار أم كلثوم لغناء «حديث الروح» لفيلسوف عصره يعدّ إنصافًا له فيما أبدعه ولم يطّلع عليه العرب حيث كتب معظم أشعاره باللغة الفارسية .
تعتبرحديث الروح من الأغاني الدينية لما تضمنّت كلماتها الرقيقة من معان مبدعة ، ويكفي ما جاء في بداية الحديث حيث طار بلا جناح في الفضاء لتفيض دموع العشق :
حديث الروح للأرواح يسري وتدركه القلوب بلا عناء
هتفت به فطار بلا جناح
وشقّ أنينُه صدر الفضاء
ومعدنُه ترابيّ ولكن
جرت فى لفظه لغة السماء
لقد فاضت دموع العشق منّي حديثًا كان علويَّ النداء
فحلّق فى ربى الأفلاك حتى أهاج العالم الاعلى بكائي
ويتواصل الإبداع لتتحاور النجوم مع دعاء شخص يواصل بثّ شكواه لله لتهتز المجرّة كلّها من جراء حديث القلب الشاكي الذي يبثّ أمله كلّ مساء ، ومن قبل كانت النجوم على علم بالصوت الذي يأتيها من كوكبنا أنينًا ودعاء بقرب العرش .
تحاورت النجوم وقُلْن صوت بقرب العرش موصول الدعاء
وجاوبت المجرّة علّ طيفا سرى بين الكواكب فى خَفاء
وقال البدر هذا قلبُ شاكٍ يواصل شدوه عند المساء
ولم يعرف سوى رضوان صوتي وما أحراه عندي بالوفاء
شكوايَ أم نجوايَ فى هذا الدّجى
ونجوم ليلي حُسّدي أم عُوّدي
أمسيتُ في الماضي أعيش كأنما
قطع الزمان طريق أمسي عن غدي
والطير صادحة على أفنانها تبكي الرّبى بأنينها المتجدّد
قد طال تسهيدي وطال نشيدُها ومدامعي كالطلّ في الغصن الندي
فإلى متى صمتي كأني زهرة خرساء لم تُرزق براعةَ مُنشد.
ثم يبدأ «حديث الروح» في التصعيد ، نرتقي في القصيدة شطرًا شطرًا و كلمة كلمة حتى نصل إلى قمة التجلّيات ليشكوَ القلب الراضي القانع بكلّ أقدار الله ...
قيثارتي مُلئت بأنّات الجوى لابدّ للمكبوت من فيضان
صعدت إلى شفتي خواطر مهجتي
ليُبينَ عنها منطقي ولساني
أنا ما تعديتُ القناعة والرّضا لكنّما هي قصة الأشجان
يشكو لك اللهمّ قلبٌ لم يعشْ إلا لحمد عُلاك في الأكوان
وتنتهي مرحلة شكوى الشاعر الباكستاني عند تذكيره للمسلمين بأنهم الذين دعوا من قبل للواحد القهّار مرددين ( الله اكبر ) وهم – أي المسلمون – قد ميزهم الله بنعمة الإسلام والتوحيد ، ولم يكونوا مثلَ غيرهم من الأقوام التي عبدت الكواكب والنجوم عن جهل ، ويكفي المسلمين عزةً أنهم يردّدون الشهادة إيمانًا بوحدانيّة الخالق ، فلا إلهَ سواه الذي قدّر الأقدار ، ومن يقول للشيء كن فيكون ...
مَنْ قام يهتف باسم ذاتك قبلَنا من كان يدعو الواحد القهّارا
عبدوا الكواكب والنجوم جَهالة لم يبلغوا من هَدْيها أنوارا
هل أعلن التوحيدَ داعٍ قبلَنا وهدى القلوب إليك والأنظارا
ندعو جَهارا لا إلهَ سوى الذي صنع الوجود وقدّر الأقدارا
تتواصل مناجاة محمد إقبال حتى يأتي جوابه على شكواه ، وفيها يبدّل الشكوى بحديث عن الهِمَم وتذكرة المسلمين في شتّى أقطار المعمورة من مَغبة ضياع الإيمان ، فالتحذير واضح وجليّ للجميع ، فمن ضاع إيمانه بالله فلن يعيش آمنًا وسيظل بلا أمان ، وهذه هي النتيجة الطبيعية لمن لم يحافظ على دينه فلا دنيا له ، فمن يعمل لدنياه فقط فلن ينفعه في الآخرة عملُ الدّنيا ...
ولم تتوانَ كلمات ونصائح محمد إقبال التي يلقيها على مسامع المسلمين : فالاتحاد قوة وبلوغ العُلا لا يأتي من متفرقين ، وعلينا جميعا أن نكون على كلمة سواء أسوةً برسالة نبينا الكريم الذي وحّد العرب برسالته ، ويكفي عزةً وفخارًا للمسلمين جميعًا أنّ قِبلتهم واحدة ، ومصحفهم وقرآنهم محفوظ ليوم الدين ، وربّهم الواحد الحيّ الرحمن الرحيم ربّ كلّ الأكوان والعالمين :
إذا الإيمان ضاع فلا أمان
ولا دنيا لمن لم يُحي دينا
ومن رضي الحياة بغير دين فقد جعل الفناء لها قرينا
وفي التوحيد للهِمم اتحادٌ ولن تبنوا العلا متفرقينا
ألم يبعث لأمتكم نبيّ يوحّدكم على نهج الوئام
ومصحفكم وقبلتكم جميعا
منار للأخوة والسلام
وفوق الكلّ رحمن رحيم
إله واحد رب الأنام
رحم الله الشاعر محمد إقبال ..
أشكر متابعتكم وأعتذر عن الإطالة ...
دمتم بخير

رجاء احمد

  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان