الوفية الاستاذ الشاعر عبــد الرحمن احمد ناصر العبيدي في النحو العربي القسم الاول

الوفية الاستاذ الشاعر عبــد الرحمن احمد ناصر العبيدي في النحو العربي القسم الاول





القسم الاول

( الكلام وما يتألف منه )

( 1 ) جمل الكلام تكونت من احرف         صنعت لاسم ثم حرف وفعله

( 2) كلماته جعلت كلاما واضحـــــا          وكلامه في كلمة هو واصــل

( 3 ) وكلام لا يتركب الا بــــــــــه          اسمين او فعل واســــــم مثله

( 4 ) اسمين نحو ( زيد قائم) او كذا         ك(قام ) زيد تكونت من فعله

( 5 ) او اسمه وكلامنا اسم لمـــــــا          يتكلم فيما يفيد وغيـــــــــــره

(6 ) كلم هو اسم لجنس واحـــــــــد          من كلمة اسم واما فعلــــــــه

(7 ) او حرفه دلت على معنـى لها           في غيرها او اسمها لا يقرن

(8 )او فعلها مقرون في ازمانـــــها           او حرفها او كلمة للمـــــفرد

(9 ) عرفت بجر او( ندا )الاسمــاء          وتنونت وبال تميز اسمــــها

(10)جر بحرف او اضافة بعدهـــا           تبعية في حرفها ومثالــــــها

(11)( بغلام زيد الفاضل )فغلام في          حرف يجر كذلك زيد يجـــر

(12) بإضافة والفاضل تبعيـــــــــة           وجميعا جرت له بعمومـــها

(13)(تنوين) اقسام له في اربــــــع           تمكين لاسم معرب او لاحق

(14) اسماء معربة كما (زيد) كذا            وكذلك (رجل) مثال يذكـــر

(15) وكذلك تنوين للتذكيـــــــــــر            لحقت لأسماء لها مبنيـــــة

(16) و(مقابل) تنوين لاحق جمعه            لمؤنث هو سالم ومثــــــاله

(17) في (مسلمات) مقابل جمع هو          لمذكر (نون) له في (سالم)

 (18) وكذلك (عوض) على اقسامه          (لثلاثة)عن جملة وكـــــــذلك

(19)عن اسم دوما لاحق للكل في          تعويضها ولكل ما ضيفت لــــه

(20)او ثم قسم اخر قد عوضــت          عن حرفه هو لاحق لجــــــــوار

(21) رفعا وجـرا (هؤلاء جوار)           ياء لها حذفت وجــــــــــاء بياء

(22) و(ترنم) تنوينه هو يلــــحق           لقوافي وبحرف علة تطــــــــلق

(23) (تنوين) حلت في محل الفها          فيها (عتابن) او( اصابن) مثلها

(24) تنوين ( غالي) ملحق لقوافي          فيها مقيدة ( كمخترقن) يكــــن

(25) اسم وحرف ثم فعل نونت             (ترنيم) او (غالي) لــها تنوينها

(26) والاسم (تنكير)و(تمكين) له           ومقابل عوض لـــه تنويـــــــن

(27) وخواص اسم في نداء واضح         والالف والام له وكذلــــــــــك

(28) اسناده في (زيد قائم نحوه )           وتميز للاسم في جـــــــــرله

(29) وكذلك تنوينه وندائـــــــه              والالف واللام كذا اســـــناده

(30) عن فعله او حرفه تميزه              وتميزت فعل له عن اسمــــه

(31)ومصنف مستعمل (ال) في له          بمكان الف ولامـــــــه متقدم

(32) كخليل ثم لمسند (بدلا له)              بمكان اسناد له ( كخليــــل )

(33) وتميز الفعل عن الحرف (بيا)         او ثم في (تاء) بها لا يشمــل

(34) مضمومة مفتوحة لمخاطب            متكلم ولنون توكيد تلــــــــي

(35)(ياء افعلي )عن ماضي لا تلحق        صحبت لفعل مضارع اوامره

(36) وسكون في تاء لها تأنيثها              لحقت لأمر فيه (ياء افعلي )

(37) حرف خلا بعلامة الاسماء              وكذاك افعال بها تمتــــــــاز

 (38) ولحرف مختص وغير قد مضى      لاسم وفعل قد غزى الاثنين

(39) واصاب اسم فهو مخصوص به          وكذاك فعل صابه تسكــــين

(40) وثلاثة انواع للأفعــــــــال               ماض بها ومضارع او امره

(41) وعلامة لمضارع فعليــه لــــــم      وكلم يشم دخلت على لمضارع

(42) او ماضي دخلت عليـــــــه التاء        للفاعل او تاء تأنيث ســـــكن 

(43)والامر قد قبلت لنون تأكــــــدت         فخفيفة وثقيلة يشـــــــــــــتاق

(44) والنون ان خسرت محلا عندما         فتكون اسما فعل مثل حيـهل


 ( المعرب والمبني )

(45) من شبه حرف سالم من معرب        او اشبه الحرف لاسم ما بني

(46)قد تسلم من شبه حرف معرب           شبهت حروفا قاصـدا للمبني

(47) شبه له ات بحرف واحد               و(كتا) ضربت او (كنا) اكـــــرمنا        

(48) شبه له معنى به قسمان                ما اشبهت حــرفا بها  او دونه

(49) شبه له بنيابة عن فعله                  ولما تأثر عامـــل او نائـــــب

(50) شبه لحرف في افتقار لازم             وكافتقار صلة بنــــــــي الذي

(51) ولما بني في ستة ابواب                مضمرة او شرط و اســـتفهام

(52) واشارة واسم لفعل وموصل            ولها بناء دائم او حاصـــــــــل

(53) وخلاف مبني لمعرب شبهه           حرف له سلمت كأرض والسما

(54)والمعرب قسمان منها امكن              في صرفه او غير امكن احمد

(55)والمعرب منها صحيح خالي             من علة (ارض) ومعتل سمـا

(56)منصرف متمكن وامـــكن                وسواه غير امكن متمكــــــن

(57)وبناء ماض دون واو لم يضم           او في ضمير رافع فيه سـكن

(58)او فعل امر في بناء دائم                 وخلافه في البصــرة والكوفة

(59)ومضارع اعرابه في حالة               ما اتصلت فيه كــــلا النونين

(60) نون اناث ثم توكيد بها                   وبناء فتح دون ذلك يرفــــع

(61) واذا فصلنا بينها (واوا ويا)              لمخاطب ولحين ذاك يعرب

(62) كل الحروف جديرة فيها البنا            والاصل في كل البنا تسكين

(63) او قد تكون فتحة او كسرة              او ضمة واذا سكون فنحو كم

 (64)شملت لاسم ثم حرف كسرة       او ضمة او فتحة وســـــــــــــكون

(65) اعرابه رفع ونصب وجره         وشراكة الاسماء والافــــــــــــعال

(66) رفع ونصب صاب للأفعال        وشراكة رفعا مع الاســــــــــــماء 

(67) والجر للأسماء مختص بها        وكذاك جزم صاحب الافــــــــعال

(68) رفعوا بواو او بألف نصبها        وبياء جرت ستة الاســـــــــــــماء

(69) ونيابة الاعراب عن حركاتها      (الف ) و(واو ) ثم نابـــت (ياء )

(70) ذو صاحب ما قصدها للذي بها    وابان صحبة ذو لمـــــــال او فم

(71) او احسن في نقصه ان يذكر       مثل (اب) وكـــذا (اخ) ثم (وهن)

(72) ولقصر هذي اشهر من نقصها      ولفي (اب)وشبيهه قد يظـــــــهر

(73) وحروف قد عربت بها اسماء      وشروطها فمضافة مكبــــــــرة

(74) وتكون مفردة ولا ضيفت الى       (ياء) بها لتكلم لا مصــــــــغره

(75) حركات ظاهرة لها اعرابها         قد قدرت حركاتها لإضــــــافة

(76) لتكلم (ياء) جعلت وجودها           ما اعربت لظهور في حركاتها 

(77) رفع المثنى بألفه او في كلا          حين يضاف لمضمر او يلـحق

(78) واذا اضيف لظاهر الف له          رفعا ونصبا ثم جر يظــــــــهر

(79) والجامد علم مذكر عاقل             وخلا من التأنيث غير عاقــــل

(80) صفة يكن لمذكر او عاقل            وما استوت لمذكر ومؤنـــــث

(81) او (سالم) سلمت بـه البنيان         ولواحد من لفظه وكمؤمــــــن

(82) او غير ذلك ملحق او جامد         واسم لجنس جامد ومؤنــــــث

(83) اعرابه رفعا (بواو) ثم (يا )        نصبا وجرا في ظبين قد جرى

 (84) وسنين تلزمها( بياء )جاعلا          اعرابها سار على (نون ) سما

(85) او (نون) جمع او بما لحقت بها                فتح وقد كسرت شذوذا حقها

(86) او (نون) مثنى او بما لحقت بها        كسر وفتح لغة من حقـــــــها

(87) جمعان نابت فيهما حركات عن        حركات جمع مؤنث هو سالم

 

(88) وبجمع تكسير به ما تسلم                      وبناء واحدة مزيد جمـــــعها

(89) ولما جرى وكسالم من ملحق           نصبت بكسر لم تكن كمؤنث

(90) لا مفرد من لفظها مــــوجود            واذرعات باقـــــــــي التنوين

(91) نصبت بكسر قبل تسمية لها           او فتحها او كسـرها في حذفه

(92) او قسم نابت فتحة عن كسرة          او جر ما لا يصرف في فتحة

(93)الا مضافا قد يجر بكسـرة              وكذلك (الف )و(لام )يدخـــل

 

 ( ما يعرب من الافعال بالنيابة)

(94) افعالـــها رفعت بنون تثبت             وبحذفها جزم ونصب حاصل

(95) واعتل مقصور بآلف لازم              سبقت بفتح رافقت حركـــاتها

(96) رفع ونصب ثم جـــر بعده              حركات قد تمت بها الاعراب

(97) اما المثنى الفه قلبت الـــى              ياء غدت في نصبه او لجــره

(98) واعتل مقصور بياء لازم        والنصب في اعرابها هو واضــــــح

(99) قد قدرت رفع وجر لثقلها            كالياء في (القاضي)عرفت لحالها

(100) والفعل معتل اذا فــــــي اخر          (واو)و(ياء) ثم بعد (الفـــــه)

(101) او قبل (واو) ضمة مرفوعة          او قبل (ياء) كسـرة مجرورة

 (102) او قبل (الف) فتحة منصوبة         وجميعها دلـت على الاعـلال

(103) في رفعه الف عليه ضمـــة           او نصبه (ياء )عليـــها فتحة

(104) او جزمه حذف لحرف علة           وجميعها قـد قدرت حرف له

(105)وكذاك (واو ) قدرت ضم له           وثلاثة (واو) و(الف) ثم (يا )

 

 

النكرة والمعرفة

(106) قبلت بال ونالت التعريـــف    او غيرها مــــــن حاله لمعرف

(107) او موقع قبلت بال في هيئة     قبلت بال في موضع كالصاحب

(108) رجل بال قد عرفت او مثله    عباس لا يحتج الــــى التعريف

 

 

(المعرفة )

(109) او مضمر واسم الاشارة بعده         موصول او علم محلى في ال

(110) او حاضر لمخاطب ومكلم            وانا وانت او هو للغائـــــــب

 

 

(النكرة والمعرفة) / الضمير

(111) وضمير بارز يقسم في اصله         مفصول او متصــــل لا يبدا

 (112) فيه (ككاف) مثلــه (اكرمك)         او بعد الا لا يكون وقوعـــه

(113) او مضمرات كلها مبنيـــــة           وجمودها شبها لها لحروفها

(114) ولأجله عفيت من التصغير           او لا تثنى حينها او تجمــــــع

(115) واذا هــــــي مبنية مثبوت             جاءت شراكة جرها او نصبها

(116) وضمير نصب او لجر توصل        كاف لنصـــــــب ثم هاء مثله

(117) ولصالح للنصب والرفع وجر         (النا) و(يا) او مثلها هم عامل

(118) وخلاف (نا) في عنهما معنى لها    او عكس (يا) او هم بمعناها له

(119)وبرفع(يا) لمخاطب او نصبها         او جرها لتكلم وكـــذاك (هم)

(120) وضمير منفصل بحالة رفعها         متصل في حال نصـب وجره

(121) وضمائر للرفع متصل بها            فعل يروم مخاطبا او غائـــبا

(122) (واو) و(نون) ثم (الف) ظاهر       لحقت كقاما ثم قامــوا واعلما

(123) ان الضمائر قسمت اثنان             مستتر او بارز العنــــــــوان

(124) او واجب فيه استتار لا نه            ما حل في لمحله مـــن ظاهر

(125) او جائز في ستره اظهاره            او حـــل ما ظهرت له بمحله 

(126) او بارز قسمت الى متصل         مرفوع او منصوب او مجروره

(127) اعفاء منفصل له من جره                    وشمول متصل له فـــي جره

(128) منصوب منفصل يخص مخاطبا     (اياي) او للغائــــب (اياهما)

(129) ان جاء متصل محلا لائقا             ما جاء منفصل بدون تخيـــر

(130) واذا تعذر في محل منفصل            جاءوا بمتصــــــــل به اتمام

 (131) ويجوز في سلنيه او ما اشبهه      للفعل في فصل وايصال بها

(132) وسيبويه اوجب ايصالها          والشعر مخصوص بها في فصلها

(133) واخص من لمخاطب قد قدمت        وتكلم حين اجتماع ضميــــره

(134) او لا يقدم في اتصال لغائب           واذا لفصل فـي خيار أحداهما

(135) وان تشأ قدمت غير اخصها            في امن لبس جاز تقديـــــم له

(136) كانا ضميران قـد اجتمعا هنا                 منصوبة فـــــــي رتبة واتحدا

(137) كمخاطبين وغائبين وبعــدها          او يلزم فصل ضميـــر منهما

(138) او غائبون لا وصال بينـــهم           في اختلاف اللفظ قـــد يتصلا

(139) واتى ضمير وهو منفصل يرى       وجبت له في اتصال ضرورة

(140) فعل اذا اتصلت بياء تكـــــلم          لحقته (نون) للوقايـــــــة تلزم

(141) وسؤال افعل للتعجب لزمـــه       (نون) الوقاية هل صحيح تلزم

(142) ندرت لليت حذفها (نون) لها        وبقت عموما (نون) ليت دائــما

(143) اما لعل فالفصيح تجــــردت         من (نونها) او قل فيــــها ثابت

(144) او غير ليت او لعل كــــلها                  في اضطرار خففت من نونها

(145) وحروف من اوعن بنون لزومها           لوقاية او غير ذلــــــــك خففا

 

 (النكرة والمعرفة / نون الوقاية قبل ياء المتكلم )

(146) ان الفصيح في لدني (نونها)       ثبتت وقل حذفها مثل قدي

 

 

العلم

(147) اسم (بلا ) قيد التكلم عينا            وخطاب او غيب له علم ســما

(148) شملت لمعرفة ومنكر خصمها       عقلاء في نســــب واسم مكانها

(149) او يقسم العلم الـــــــى اقسام        اسم وكنيته كـــــــــــذا  لقب له

(150) لقب له ســـمحت له تأخيره         او لا تقدم (انف ناقة) لاســـمه

(151) وخيار بين (كنية ) تقديمها          او بين لللقب اذا قدمـــــــــــتها

(152) لا فرق بينهما وهم اقــران          او لا يصح ذلك فــــــي (كنية)

(153) لقب واسم جمعه في جملة           ومركبين وعكس ذلك مـــــفرد

(154) اســم مركب مفرد لقب له           ولمفرد لقب له ومركــــــــــب

(155) يجب الاضافة حين كانا مفردا      واجازت الاشباع قالت كـــوفة

(156) رفعت على اضمار ميتدا هو        نصبت على اضمار فعل اعني

(157) او يقطع مرفوعه في نصبه         او يقطع منصوبه فــــــي رفعه

(158) ومضاء مجرور إلى نصب له      وكذاك منصوب الــــى رفع به

(159)ويمر مجرور الى نصب له          او رفعه وكذا جرى اتباعـــــــه

(160) مرتجل لا يسبق استعماله           منقول ما سبقت له اســـــتعماله

(161) منقول من صفة كحارث اسمه      او مصدركالفضل او اسد اسمه

(162)او (مصدر) فضل لاسم وغيره      للجنس كالأســــد جميع معرب

(163) او جملة علمية او غيرها             دوما اتت اعلامـــها كمركب

(164) ما ركبت تركيب مزج حالها             وكبعلبك سيبويه مــــــــــثلها

 (165) ولختمها في غير( ويه ) يعرب     وبختمها فيها يكـــــن لا يعرب

(166) متضايفين اعربوا لمركب            مزج بكسر دام فـــــي اعرابه

(167) (وبويه) ما ختمت فابنيه على         كســر واعراب كما لا يصرف

(168)علم يرى تركيبه بإضافة               ما يصرف او غيره او معرب

(169) حكمان في علم لشخص واحد       وبعينه ومجــــــــيء حال بعده 

(170) منعت لصرف غير علمية به       رفضت دخول الالف واللام له

(171) جنس وشخص علمه في حكمه      متشابه واتت بحال تذكـــــــــر

(172) (الف) و(لام) تمنع او صرفه       ممنوع مــــــن اعماله او يعذر

(173) جنس بمعنى شابهت في حكمها     نكره فلا خصــت لواحد عينه

 

 

اسم الاشارة

(174) و(بذا) يشار لمفرد ومذكـــر       والالف فيه ثابت او زائـــــــــــد

(175) ومؤنث و(بذي) يشار(وذه) له     او تي وتا او ته جرت بسكونها

(176) او باختلاس او بإشباع (ذه )      او(ته) كذاك ومثلها ذات مضت

(177) او (ذان) مرفوع بـــه لمثنى       او (ذين) منصوب به مجـــرور

(178) او (تان) مرفوع به ومؤنث        او (تين) في جر ونصب عامل

(179) (اولى ) لجمع مذكر ومؤنث      واستعملت في كثرة فــي عاقل

(180) وورودها في غير عاقل قد اتت      قصر ومـــد في حجاز وردها

 (181) والقصر اولى في تميم حددت        (قرب وبعد) رتبتان عيــــنت

(182) واتى (بكاف) للبعيد اشـــارة        لحقت بها (لام) فصارت (ذلك)

(183) واذا تقدم حــــــرف تنبيه على        اسم الاشارة جئت بالكــــاف له

(184) (بهنا ) يشار إلى قريب اشارة      وتقدمتها (هاء)للتنبيـــــــــــــــه

(185) (وهناك) ثم (هنالك) و(هنا) الى    ( بعد )اشارت ثم (هنت) لمثلها


 

(الموصول)

  الموصولات الحرفية ( أن) و ( أ ن ) و(كي) ومنها ( ما ) و( لو )

 

(186) وصلت بفعل ماضي متصرف        ومضارع وكذاك امــــر واقع

(187)واذا تلاها غير منصرف جرى      تخفيف (ان) ومن الثقيلة صابها

(188) (أن) توصل) اسمها وكذلك           خبرا لها او مثلها هو موصل

(189) ( أن) اذا خففتها قد توصل            خبرا لها او اســمها محذوف

(190)و(كي) لقد وصلت لفعل مضارع      وكذا (لما) بمضارع ولماضي

(191) بمضارع وصلته (ما) نفيت بلم      ولمصدر ظرفيــــة او غيرها

(192) او ثم (لو)قد اوصلت بمضارع    وبماضي صحت وقوع المصدر

 

 
 (الموصول)
الموصولات الاسمية (الذي و التي )

(193) ولمفرد ومذكر كان (اللذي)       او (بالتي) كانت مؤنث مـــــفردا

(194) الف وقد حلت محل يائـــها       رفعا وياءا نصبها او جــــــــرها

(195) ويجوز تشديد لنون فعوضت      عن يائه او غيــــــــرها محذوفة

(196) ويجوز في تثنية ( للذا و تا )     تشديد ( ذان او لتان) اســــــمها

(197)تشديده قصدت تعوض (الفها)      محذوفة مـــــــن (الذي او التي)

(198) جمع (الذي)من مطلق اولى له    فــــي حال كونه عاقلا او غيره

(199) ويقال في جمع (الذين) مطلقا     لمذكر او عاقل فـــــــــي رفعه

(200) ولنصبه ولجـــــره (الذين)له      (والذون) في رفع سمت لهذيل

(201)وكذاك في نصب له او جره       نطقت هذيل واوصت الاعراب

(202) (واللات واللاء)لجمع مؤنث      وبحذف (ياء)ثم اثبـــــــات لها

(203) لمذكر ومؤنث ولمفــــــــرد       او للمثنى ثم مجموع تكـــــــن

(204) كل بلفظ واحد في(من وما)       (الف ولام) لفظها متلائــــــم

(205) وورود(ما)في اكثر استعمالها     للعاقل او غير عاقل تعمــــل

(206)وكذاك (من )في عكس( ما )هي تعمل

                                              للعاقل او غيــــــــــره تختار

(207) (الف و لام) خصصت للعاقل

                                               قد قال قوم انه موصــــــول

 

 (208)حرف لموصول وحرف عرفت   ليست من الموصول في شيء له

(209) او (من) و(ما) ولغير مصدر كونها

                                                  اسمان او حرفا تكن للمصـدر

(210) وتكون (ذو) موصولة للعاقل

                                                 ولغيره وتكون لفظا واحـــــــدا

(211) لمذكر ومؤنث او مفرد                وكذاك جمعا او مثنى تشـــمل

(212) وتكون (ذو) مبنية مشهورة         هي تعرب وعلى حروف ثلاثة

(213) (واو) لرفع ثم نصب بألفه           (والياء) للجر كمثل صـــــاحب

(214) او (ذات) في اعرابها مبنية         رفعا ونصبا ثم جـــــــر وضمة

(215) و(كذاك )تعرب مثل جمع مؤنث

                                                رفعت بضم فتحة فــــــي جرها

(216) موصولة (ذا) اعملت كالمفرد         لمذكر ومؤنث اوغيـــــــــــــره

(217) والشرط في اعمالها موصولة

                                               سبقت (بما ) و(بمن) بها مستفهم

(218) حرفية موصولة اسمية               لزمت لها صلة لها مـــن بعدها

(219) شملت ضميرا لائقا في موصل

                                                اسمي مشترط  له صــــــــلة له

(220) ويكون موصول بلفظ مفرد         وحوى معان للمثنى دائـــــــــما

(221) صلة هي او جملة او شبهها        موصولة خبرية خاليــــــــــــــة

(222) وتعجب منها خلا مشروطة                  لا افتقار الى كــــــلام قبلها

 

 (223) وتمام ظرف واجب في شرطها

                                                  ويكون وصلا دائما هو فائد

(224) وصريحة صفة (بال) قد اوصلت

                                                 ولاسم مفعول وفاعل اعنيت

(225) وخلاف بين دخولها موصولة

                                                 صفة مشبهة ومنــــــــع لذلك

(226) ومضارع شذت لوصل فيه ( ال )

                                              او غير ذلك واضـــــح او وارد

(227) ولجملة اسمية قد اوصلت         ولوصلها بالظرف صار شذوذا

(228) وتكون (اي) لفظها لمذكر         ومؤنث او مفرد او واحــــــــــد

(229) احوالها في (ان) تضاف ويذكر

                                                 صدر به صلة لها احــــــداهما

(230) او ثانيا ان لا تضاف ولا اتى 

                                                 ذكر لها في صدر من صلة لها

(231) او ثالثا ان لا تضاف وتذكر        صدر له صلة ودوما تـــــــذكر

(232) وثلاثة احوالها هو معرب             حركاتها ضم وفتح وجــــــرها

(233) او رابعا فيها تضاف ويحذف       صدر به صلة بضـــــم يعرف

(234) وثلاث حالات (لأي) اعربت      او رابع فيها لحذف اعـــــــفيت

(235) او مطلقا اعراب (أيا) معلن       واذا اضيفت او بحذف لصدرها

 

 (236) (من) عاد للموصول موضع حذفه

                                               اما يكن مرفوع او غـــــــــير له

(237) (من) كان مرفوعا فلا حذف له

                                               الا لمبتدأ (ومن) خبــــــــــــر له

(238) او حذف مبتدأ مع ( اي) يكن

                                              (ان) لم تطل صــــــلة له فيها اذا

(239) (صلة) لها او صدرها لا تحذف

                                              مع غير (اي) طالت له (صلة) له

(240) ان لم تطل (صلة) يقل حذفه       واجاز كوفي لها وقياســـــــــــها

 (241) او موضع محذوف فيه غبر (اي)

                                               (صلة) لصدر لم تطل (صلة) له

(242) او شرط حذف صاب (صدر) للصلة

                                               ما بعده لا تصلح (صـــلة) تكن

(243) في احتمال للكلام او متى           حذف له او لم يكن او لــــم يجز

(244) للعائد حذف له وضمير في        صلة ضمير غير مـــحذوف له

(245) او صالح للعودة (موصول)       او لا يجوز حذف (ها)وليعلـــم

(246) وجواز شرط حذفه ولكونه        متصلا منصوب فعل تامــــــة

(247) ويجوز حذف (الهاء) من (لضربته )

                                        ويجوز حذف (الهاء) من (معطيكه)

 (248) وضمير منفصــــل (كاياه) بقى

                                  من دون حذف كذاك ( هاء) بنصـــــــــبه

(249) وكذاك حذف تمنع في (وصلها )

                                    للناقص ومحله منصــــــــــــــــــــــوب

(250) وضمير لم يحذف بجر اضافة

                                    الا اذا كانت لاســـــــــــــــــــــــم فاعل

(251) بإضافة جرت لاســـــــم فاعل

                                  معنى لحال او نوى اســــــــــــــــتقبال

(252) ان كان مجرورا بغير اضــافة

                                     وبقت له ( هاء) كمثل غلامـــــــــــــه

(253) ان كان مجرورا بحــرف مثله

                                     دخلت على (الموصول) ما يحذف له

(254) واذا اختلاف صاب للحرفيـــن

                                    وفلم يجز حذف عليــــــــــــــــه او به

(255) ولاختلاف لمعنى للحرفيـــــن   

                                   سبب والصاق على الموصــــــــــــول

(256) وضمير يحذف حين جر مسه

                                   وكذاك موصـــــــــــــــول يجر كمثله

 

 

 (المعرب بأداة التعريف)

 

(257) (الف) و(لام) في الخليل تعرف  

                                                 وسيبويه قال لا( لمـعرف )

(258) ان الخليل همز قطـــــع قالها       وسيبويه همز وصل ارادها

(259) (الف) و(لام) قد اتت عهد بها

                                               ومعرف استغرقت في جنسها

(260) (الف ولام) زائد بورودها        وتنوعت بلزومــــها وبغيرها

(261) و(اللات) تمثيل لها في زائد      او (لازم) صنم بمــــكة كائن

(262) و(الان) ظرف للزمان وادخلت

                                              (لام) عليه للحضــور تعرف

(263) و(الان) يعني الوقت في معنى له

                                              ولذاك فهــــــي لا تكون كزائد

(264) ومصنف داع عليها زائدا         وتضمنت معـنى لحرف مبني

(265) وكذلك صلة له قد عرفت         موصول او (الف ولام ) زائد

(266) او لا تكن (الف ولام) زائد       او حذفها ليســـــت دليل زيادة

 

 

 ( المعرف بأداة التعريف )

(267) في احتمال لحذفها وشذوذها      ولان بدت معلومة التعريف

(268) ليست لزوما للزيادة تدخل          في اضطرار دخولها عــلم لها

(269) (الف ولام) لا تكون زيادة          تمييز معرفة وكوفة تحســــــم

(270) وبدون (ال)تمييز عاد لأصله     او (بصرة)حــــسمت له التنكير

(271) دخلت معرفة وزائدة لها             واللمح في صــفة ومنقول لها

(272) ودخول (ال) اسما له حسن كما

                                               صفة له او مصـــــدر او مثله

(273) ودخولها نظرا الى اصل لها

                                               او حذفها نظرا الى حـــال لها

(274) وتفاؤلا ودلالة المعنى له           جاءت له (الف ولام) توصف

(275) (الف ولام)نوعها غلب بها

                                               مثل المدينة بالرسول تنورت

(276) وترى الكتاب لسيبويه ظاهر

                                               وكتابه غلبت علــــى الكتاب

(277) او في نداء او اضافة تحذف

                                               ولغيرها دوما شذوذا تحذف

(278) و(اضافة) علم بها (للغلبة)       

                                               ابن ( لعباس ) يكن مثل له

 

 ( المبتدأ )

(279) للمبتدأ في نظمه نوعان              خبر له او فاعل ســــدت خبر

(280) والوصف معتمد على استفهام

                                                 او غيره ما كان كالمبتــــــــدأ

(281) هذا كلام (البصرة) في حكمه

                                                او (اخفش) قد يرفع للفاعـــــل

(282) وكذا ضمير وهو منفصل له

                                                واذا كلام لــــــم يتم لا يبـــــدا 

(283) وصف (لمبتدأ) اذا ارتفع له         وضمير مســــــتتر له مرفوع

(المبتدأ والخبر)

(284) وضمير مستتر وفاعله غنى         او غير منفصل غنى عنه خبر

(285) لا فرق في حرف واسم ونفيه       او فعل قد سبقت لمبتدأ مضى

(286) (ولبصرة) وصف بها هو لا يكن

                                                  هو مبتدأ الا اعتماد نفيـــــــه

(287) وكذلك اســــــــتفهامه وكذلك          في كوفة او اخفش لا تشرط

(288) وسيبويه اجازها لا يســـــبق          نفي ولا اســــــتفهام مبتدا له 

(289) وصف له مع فاعل اما يكن           يتطابق افراد او تثنيـــــــــة

(290) او جمع او لا يمكن لتطابق            قسمان فيها منعه وجــــوازه

(291) او في تطـــابقها لإفراد  لها           وجهان فيها جائز احـــداهما 

 (292) وصف يكون لمبتدأ ما بعده         هو فاعل سدت مســدا للخبر

(293) او ثانيا ما بــعده هو مبتدا           ومؤخر وصـــف له خبر له

(294) ويكون وصفا خبرا ومقدما        هو فاعل سدت مســـــدا للخبر

(295) او فاعل لا يلزم الفصل له         او بيــن معمول فليس بأجنبي

(296) او مبتدا ويلزم الفصل له           او بين معمول فصــار اجنبي

(297) وتطابقا تثنية ولبعده                مبتدا ما بعــــد وصف يحضر

(298) او غيرها من بعد وصف مبتدا

                                               وصف له خبر عليه تقدمـــت

(299) لغة بها وصف يكن هو مبتدا

                                               او فاعل اغنت عـــــن الاخبار

(300) ان لم هما يتطابقا قسمان          قسم لها فـــــــي امتناع وجائز

(301) او جائز وصف لمبتدأ به          او فاعل سدت مســــــــد الخبر

(302) مرفوع مبتدا له في الابتدا        خبـــــــــــر له مرفوع بالمبتدأ

(303) خبر لقد رفعت بمبتدأ له          ومبتدأ رفعت لـه خبــــــــر به

(304) خبر مكمل جزئه ولفائد           فيه انتظام لجمـــــــلة مع مبتدا 

(305) او جملة او مفرد خبر له          او جملة حملت لمعنــــى مبتدا

(306) او غيره لا بد فيها رابط          وان تكن وفلا لحاجة رابــــــط

(307) والرابط اما ضمير لمبتدأ         واشارة فيها تعود لمبتــــــــــدأ

(308) تكرار مبتدا بلفظ مثله             او في عموم فيـــــه مبتدا دخل

(309) او جملة في موقع خبر هي       فيها لمعنى مبتدا لا يربــــــــط

 (310) او جامد فيها ضمير فارغ       (وكسائي) قال احتمال ضميره

(311) او ان تضمن جامد مشتق في       معنى له وخلافه لا يحمـــــل

(312) من كان مشتقا ضميرا تحمل     فهو اذا لا يرفع للظـــــــــــاهر

(313) او كل مشتق جرى مجرى له       مشتق مـــن فعل ضميرا تحمل

(314) او جامد فيها ضمير تحملت       في (كوفة) وخلافها في (بصرة)

(315) مشتق فيه للضمير تحمل          واذا له مــــــــــن ظاهر لا يرفع

(316) او كان جار مثل فعل قد جرى

                                              او غير ذلك ما تحمل ما ســــرى

(317) واذا جرى خبر لمشتق على      من هو له استتر وفيه ضميــــره

(318) او سيبويه اجاز في وجهين       ويكون تأكيد ضمير لمستتــــــــر

(319) او ثانيا هو ان يكون فاعلا       خبرا له جريا على من( هو ) له

(320) جريا على غير لمن (فهو ) له

                                              وجبت لإبراز ضـــــــــــمير امن

(321) للبس او لا يؤمن من لبسه        وجبت لإبراز بكلتا موضـــــــــع

(322) قالت لهذا بصرة او كوفة         قالـــــــــــــت بأمن لبسه وجوازه 

(323) جار ومجرور وظرف خبر      متعلق محـــــــــــذوفه هو كائــن

(324) اسما وفعلا مثل كان واستقر      وينوب عن الجــــــــملة او مفرد

(325) او اخفش في ذكره للمفرد         او ســـــــيبويه لاسم فاعل يحذف

(326) او جملة محذوفها فعل لها         ولبصرة او سيبويه ينســـــــــــب

(327) او جائز ان يجعلا من مفرد      او جملة في مستقر او استقـــــــر

 (328) ظرف ومجرور لقسم براسه     ولا يعود لجملة او مفـــــــــــــرد

(329) قد قالها (سراج) عن تلميذه       (وابي علي) لمذهب قد ينقـــــــل

(330) ووجوب حذف الجار والمجرور

                                              والظرف حين وقوعه خبـــر بها

(331) وكذاك لو (صفة وحالا او صله )

                                                 ووجوب في صـلة لفعل يحذف

(332) ظرف زمان واقع خبرا بفي        جرت ومنصوبا لمعنى اخبـــرا

(333) ظرف المكان واقع عن جثة         خبرا لها وزمان للمعنـــــــى له

(334) ويفيد لو حصلت له التأويل          فيكون ظرفا مخبرا عن جثــــة

(335) ومصنف او بصرة قد ايدت          قد صار ظرف فاد فـــي تأويل

(336) مبتدا في اصله معرفة                او قد يكون في شــــروط نكره

(337) واذا عليه خبر متقدم                 ظرف ومجرور وغير لـم يجز  

(338) وتقدم استفهام او نفي على           مبتدا وتوصـــــــــف او عامله

(339) ومضافة وتكون شرطا عامة       وتكن جوابا او كذا تنويعـــــــه

(340) وتكن دعاءا او لمعنى تعجب

                                                 خلف من الموصول ومصـغره

(341) وتكن لمعنى فيه محصور كذا

                                                 وكذاك (واو الحال) واقع قبلـها

(342)عطف على وصف ومعرفة لها

                                                موصوف قد عطفت عليها مبهم

 (343) مبهمة او بعد (لولا) وقعها          او بعد (فاء) للجزا (مبتـــــــدا)

(344) (لام ابتداء) تدخل في نكره          او بعد (كم) خبريــــــــة فمبتدأ                                               

(345) تقديم مبتدا وتأخير الخبر         ولأنه وصف لمعنـــــــــى المبتدأ

(346)  ويجوز تقديم له في كونه         لا لبس فيه حاصـــــــــــل ومؤثر

(347) و(شريف) قد نقل بان جوازه

                                              في (بصرة او كوفة) هو جمــــلة

(348) خبر له قد جازت التقديم          والاخر جازت له التأخيــــــــــــر

(349) قسم له قد اوجب التأخير          والاخر منه له التقديــــــــــــــــــم

(350) خبر ومبتدأ لمعرفة تكن           او نكــــــــــــــــــره وتليق للمبتدأ

(351) وتناسبت وتوازنت مبتدا          او خبر لا فرق تحصـــــــل بينها

(352) او لا يجوز فيهما التقديم          تقديمــــــــــــــها خبرا لكان مبتدا

(353) او لا دليل فيه دل او قضى

                                               واذا دليل اوجدت جاز الخبــــــر

(354) ويكون فعلا خبرا او رافعا

                                               لضمير مبتدا ومســــــــــــتتر له

(355) او لم يجز تقديمه فعل يكن        او فاعـــــــلا في نحو (زيد قائم )

(356)ان كان فعل رافعا للظاهر         جاز له خبر يكـــــــــــــون مقدما

(357) ويجوز تقديم لفعل يرفع           للظاهر قـــد جاز للتقديـــــــــــــم

(358) ويجوز تقديم لفعل ترفع           لضمير قد برزت وصارت خبرا 

 (359) خبر يكون بانما محصور        ويكون ممنوعا من التقديـــــــــــم

(360) ويكون محصورا بالا خبرا

                                              وشذوذ تقديم له مضـــــــــــــمون

(361) خبر لمبتدأ به لام ابتدأ            منعوا تقدمــــــــــــــه على لام به

(362) خبر لمبتدأ به لام ابتدأ            جاءت تقدمه شـــــــــــذوذا تعتلي

(363) او من له لصدارة للمبتدأ          واسم لاستفهام ما ســبقت خبر

(364) او نكره مبتدا قد قدمت            ظرف ومجرور وجار خبــــر

(365) وضمير مبتدا له شملت على 

                                              شيء من الخبر فصـــار مقدما  

(366) صدر الكلام ان يكون خبرا

                                              ومقدما او صـــــــدره استفهام

(367) واذا يكون المبتدأ محصور       خبر له ومقدم محصــــــــــــور  

                                             

(368) دلت على خبر دليل تحذف       وكذاك اذ دلت علــــــى المبتدأ

(369) حذفت جوازا او وجوبا كلها      خبر ومبتدأ ترى بمثالــــــــــها 

(370) جزءان مبتدا وغير خبر          لدلالة وعليهــــــــما قـــد يحذفا

(371) او انما حذفت لكون وقوعها      بمكان فرد ظـــاهر هـــو مفرد

(372) او بعد ( لولا )خبر للمبتدأ       تقديره موجود بل محـــــــذوف

(373) او دائما ويكون حذفا واجبا       او ظاهرا في غير حذف مؤول

(374) ويكون (كونا) مطلقا في حذفه    او نفسه (كون) يكـــــــون مقيدا

 

 (375) ومقيدا (كونا) يكون ان يدل

                                             وفان دليل لم يدل ذكر وجــــب

(376) ودليل ان دلت عليه فانه             جازت له اثباته او حــــــــــذفه

(377) ويكون نصا في(يمين) مبتدا

                                             خبر له منعت من التصـــــــــــريح

(378) او لا يكن محذوف من خبر له

                                                 لجواز (كون) انـــــــــــه مبتدا

(379) واذا خلا مبتدا (قسم) له             وفلا وجوب ترى له ان يحذف

(380) (واو المعية) بعد مبتدا وقع          محــــــذوفة خبر (لواو) قدرت

(381) (والواو غير معية ) لا توجب

                                                حذف به خبـــر وجوبا لم يجب

(382) او (مصدر) ويكون مبتدا تلا

                                                حال له سدت مســــــــــد الخبر

(383) ما تصلح ولكي تكون خبــــرا

                                                خبر له حذفـــــــت (لسد مسده)

(384) (والنعت مقطوع) الى رفع به

                                               (مدح وذم ) ثم بعد ترحـــــــــــم

(385) ويكون (مخصوص لنعم) خبر

                                               او (بئس مخصوص)لذاك بعينه 

 (386) ما كان من خبر (صريح في قسم)

                                               هذا كلام ما حـــــكاه ( الفارسي)

(387) خبر ينوب مناب ( فعل مصدر)

                                               ووجوب حذف للذي هو مبتــــدا

(388) خبر تقدم دون حـــرف عاطف

                                              في كونه حاو لمعنى واحـــــــــــد

(389) واذا تعد دون ذلـــك انه           مبتدا قد قدرت له اخـــــــــــــــــر

(390) وتعددت خبر لجنس واحد        وكمفرد او جمـــلة وكلاهما

(391) او لا يكون بجملة من خبر       جنسان فيها مفرد او جمــلة

 

( كان واخواتها )

(392) او كان في اخواتها افعال         من دونها ليس فقط يتخالـف

(393) اسم لها في طبعه مرفوع         خبر لها في طبعـه منصوب

(394) وبلا شروط مارست اعمالها     او غيرها شرط بنفـي يسبق

(395) لفظا وتقديرا وشبه نفيه           او مثل زال او برح او فتيء

(396) وانفك ثم (ما) نفي قد رافقت

                                              قسما ولا يحذف له من نافي

(397) في حالة قسم بها او دونه         او شبه نفــــي او لنهي مثله

 (398) او قسم ثاني شرطه في عمل

                                              سبقته (ما) للمصـدر ظرفية

(399) فعل تصرف ماضيا ومضارعا    واسم لفعل ثم صـار مصدرا

(400) او غيره لم ينصرف امثاله       (دام وليس )كان نفيا شرطه 

(401) (دام وليس) ثم (زال) ومثلها    

                                               لا (مصدر) منها و(امر) ما اتى

(402) اخبار افعال اذا ما قدمت          او اخرت عن (اسمها) قد اوجبت

(403) فيها توسطها لاسم وفعلها         واســـــم له منعـــوا عن التقديـــم

(404) خبر (لدام) لا يصح يقدم          عن (اســمها) قال ابن معط يخبر

(405) عرب وقد منعوا (لدام) خبرا

                                              وكذاك ما قد لازمت (وصلا) لها

(406) او غيره لا يمنع (خبرا) لها      فقط (لدام) وحـــــــــــــــدها يتقدم

(407) ان كان نفي فيه شرط لا يجز     وكذاك نفي دون شرط يمنــــــــع

(408) وبغبر ما قد جاز تقديما له        خبر بنفــــــــــــــي فيه (لم) متقدم

(409) او بعضهم منعوا له تقديمه        ويجوز تقديم له عـــــــــــــن فعله

(410) وجواز تقديم ومنع للخبر         وخلافه ما بين جمع (نحاتــــــــه)

(411) واجاز قوم منع ذلك عندهم       ولسان عرب لم يرد لتقــــــــــــدم

(412) (خبر لليس) في جواز ومنعه

                                             معمول للخبر عليها قدمــــــــــــت

(413) ودلالة فيها بدت في عامل        معموله متقـدم بـتــقـــــــــــــــــدم

 (414) ويكون فعلا يكتفي مرفوعه      او غيره لا يكتفي مرفوعــــــــــه

(415) يحتاج منصوبا لأنه ناقص        او (تامه) مرهــــــــون بالمرفوع

(416) او جاز للأفعال ان تستعمل       (تام) بها او ليـــــــس فيها ناقص

(417) ان لم يكن ظرفا ومجرورا بجر

                                               وفلا يلي ولكان معمــــول الخبر

(418) معمول للخبر تقدم وحده             خبر يكون مؤخرا عن اســـمه

(419) من بصرة قد امنعت او كوفة

                                                 ولها اجازت فعلــــــها وتبارك

(420) خبر ومعمول على اسم سبق

                                                 معموله متقدم خبـــــــــــــر له

(421) او سيبويه قال فيها تمنع            او بصرة في بعض منها وافقت

(422) واذا ولى اخوات كان من خبر

                                                 معموله فضمير شان اســــمها

(423) اقسام كان ناقص او تامة            او زائد ما بين مبتــــــــدا دخل

(424) او بعده خبر كما عصفور           قال لقد في وسطها كان حضر

(425) او كان بين الفعل او مرفوعه

                                                  او بين موصول تلته ( صلة )

(426) صفة وموصوف توسط بينها

                                                   كان وبين ما وفعل تعجــــب

(427) وزيادة شملت لكان وحدها            وتوســـطت للجار والمجرور

 (428) وتزاد كان بلفظ ماض كثرة          شذت زيادتها بلفظ مضــارع

(429) او حذف كان واسمها وبقى خبر

                                                وكثير بعد (ان و لو) ولدن شذ

(430) حذفوا لكان بعد ( ان) للمصدر

                                              او عوضـت عنها (بما) ولها بقى

(431) اسم لها خبر لقد بعد مضى       او لم يجز جمــــــع (لما )او كان

(432) ولكون (ما) عوضا لكان نفسها

                                               ما جاز جمع عوض ومعوض

(433) حذف وتعويض لكان او بما       الا ضمير مخاطب كان اسمها

(434) وكذاك في كل ضمير تكلم         او ظاهر لم يسمعوا في حذفها

(435) او حذف (نون) جائز لا (لازم )

                                               لا حذف (نون) في لقاء ساكن

(436) وسيبويه جازه مع (يونس)       وضمير متصــــل اذا لا تحذف

(437) او غير متصل يجوز لحذفه      وثباته لا فرق بين تامــــــــــــة

(438) او (ناقص) هذا كلام مصنف     او كان منها (ناقص) او تامــة

 

( ما) و( لات ) و( ان ) المشبهات بليس )
( فصل في ما و لات و لا و ان )( المشبهات بليس )

(439) او في تميم  (ما) لاسم تعمل      اولا لفعل غير مختص دخــــل  

 

 (440) ما حرف لا يختص في كل اسم

                                              او مثله للفعل ( ما) ليــس عمل

(441) او كل حرف غير مختص كما

                                              وفحقه لا يرفع او ينصـــــــــب

(442)( وحجاز) قالت مثل (ليس) تعمل

                                             (ما) مبتدا رفعت وتنصب للخبر

(443) وشروط اعمال لها هي ستة      وفان يزاد بعدها (ان) تبطـــــل

                                     

(444) او نفيها لا ينقض بالا به          وفلا يجوز النصـــــــــب للأخبار

(445) او غير ظرف او لمجرور بجر

                                              خبر لها ما قدمت عن اســــــمها

(446) معمول للخبر فلا قدم له           لا جار او مجرور او ظرف اتى

(447) ان كان معمول لظرف عامل

                                              لتوسع فيها ودون غيــــــــــــرها 

(448) بطل لما ان كررت في جملة     فنفى لمنفــــــــــــــي فصار مثبتا

(449) عمل سيبطل حالة التبديل         او لا يبدل موجب من خبــــــــــر

(450) لغة الحجاز او تميم استوت       ان لا يبدل موجــــــــــب في خبر

(451) و(لما و لا)ينصب لها اخبارها

                                              او كل منها وافقت فـــــــي رفعه

 

 (452) خبر (لما) ان عاطف من بعده

                                              هو واقع وقد اقتضى ايجــــــــاب

(453) ووقوع اسم بعده خبر له          او مبتدا محـــــــذوف بعد عاطف

(454) او لا يجوز نصبه او عطفه

                                              ولان (ما) لا تعمل فــي الموجب

(455) قد ظل مرفوعا لمبتدأ حذف

                                               بل قاعد تقديــــره هو قاعــــــــد

(456) ان كان حرف عاطفا لا مقتض

                                               ايجاب (كالواو) فجاز نصــــــبه

(457) او رفعه واختاره في نصبه      

                                            ويجوز فيـــــــــــه رفعه مثل خبر

(458) وجبت لاسم رفعه في(ما) اذا

                                           من بعد(بل) او لا يجب في غيرها

(459) رفع لبعد غيرها هو لا يجب

                                            قد قيل في تخصيصها او فهمــها

(460) وتزاد (باء) للخبر او بعد (ما)

                                            وكذاك (ليس) مثلها قد تعمـــــــل

(461) وزيادة (للباء) بعد (ما) اتت

                                           ( لحجاز ) مختص لها و (تميمها)

 

 (462) او( سيبويه ) ثم (فراء) دعي

                                           لزيادة جاءت بأمر (تميــــــــــــم)

(463) وتزاد (باء) بعد (ما) لحجاز

                                          وتزاد في خبر يكن منفـــــــــــــــي

(464) خبر (للا) زيدت (ببا ) ثم خبر

                                          او في مضـــارع كان منفيا (بلـــم)

(465) او مثل (ليس) تعمل في اربع

                                         (ما) ثم (لا) او بعــد (لات) ثم (ان)

(466) اهل الحجاز اعلنوا اعماله

                                         لكن (تميم) اعلنـــــت اهمالــــــــــها

 

(467)او مثل (ليس) اشيهت (لا) تعمل

                                         و (تميم) قالت انها لا تعمـــــــــل

(468) وشروط اعمال لها (فـثلاثة )

                                         خبر لها ولاسمها نكر لهــــــــــــا  

(469) او شرط (ثان) حكمه في (لا) يكن

                                       خبر لها عن اســــمه لا يقــــــــــدم

(470) لا ينتقض نفي (بالا) شرطها

                                       ومصــــــنف يدعوا الى الشرطيــن

(471) او غالبا في بصرة لا تعمل       ان (نافية) وهي بكوفة تعمل

 (472) او مثل (ليس) تعمل قد قالها

                                     ( لمبرد) او (فارس) من بصــــرة

(473) او (سيبويه) قال فيها تعمل

                                              واشـــــــــارة لســـــــماع فيها وارد

(474) لا شرط في اعمالها تنكيرها

                                              لكن بتعريــــــــف لها اعمـــــــال

 

(475) فالاسم معرفة كذاك خبر

                                              دخلت على النوعين من دون  حذر

 

(476) او (لات) (لا) زيدت عليها (تائها )

                                                رفعت (لاسم) تنصـب (خبرا) لها

(477) (خبر) لها (واسم) سمى لا يذكر

                                             بل واحد اســـــــــم لها لا غيـــــــره

(478) واسم لها حذفت كثيرا او بقى

                                              خبر لها نصبت وشــذت حذفــــها

(479) او (لات) قد عملت اذن في الحين

                                            ومرادف من ســـاعة لا تعمــــــــل

(480) او (لات) في زمن واسماء له

                                           عملت وفـــــي (حين و ما) لمرادف

(481) ما بعدها (ان) نصبه فبمضمر

                                           فعل وان رفعـــت فذا هو (مبتــــدا )

 (افعال المقاربة)

(482) للابتداء نواسخ افعال                او زاهد يحكـي بها كالأحرف

(483) ودليلها افعال حيث اتصلت

                                               للفاعل (تاء) بها وجميـــــــعها

(484) افعالها دلت على انشاء           ثم (مقاربة) بها وبـها (رجـــــا)

(485) دخلت على مبتدا ثم خبر         اولاهما اسم لها وتـــــــــلا خبر

(486) اسم لها مرفوع في ترتيبه        خبر لها منصوب في ذي موقع

(487) خبر لها دوما يكون مضارعا

                                              او نادرا اســـــما يكون لها خبر

(488) وقد اقترن خبر بان في كثرة

                                            (لعسى) وقد قل له تجريــــــــدها

(489) او ســـيبويه وبصـــــــرة ما جردت

                                         خبر (عسى ) من (ان) بشـعر قد نظم

(490) او قـول اندلـــس بان لــلخبـــــــــــر                                   

                                          مقرونة في (ان) وخصـت في الشعر

(491) مثل (عسى) تأتي (حرى) او يقترن

                                          (اخلولق) او (اوشـــــــــك) خبرا لها

(492) (وبان) عمومـــا قــد روى او اقرن

                                          او ســــــــــــيبويه قالها في ( اوشك)

 (493) او قل في(خبر) لها ان يحذف   و(حرى) بشعر اقرنت (ان)للخبر

(494) او ســـــــــــيبويه قالها في(كرب)

                                        خبر لها مــن (ان) (اذن) وتجــــــــردا

(495) او (مثل) (كاد) تصحب خبرا لها

                                    (وبان) كثيرا جـــــــــردت او تقلــــــــــــل

(496) او (ما) يدل على الـــشروع فانه

                                    لا يقترن فـــــــــــــــــــــــي(ان) له اخباره

(497) وترى منافات لمـــا بينيهمــــــا

                                  في (ان) لحال وغيرها اســــــــــــــــــــتقبال

(498) او دون افعال المقارنة يكــــــن

                                  من (اوشك) او (كاد) فعل مضـــــــــــــارع

(499) او (اصمعي) يزعم ان (يوشك)

                                  الا بلفظ مضـــــارع يســــــــــــــــــــــتعمل

(500) اما (الخليل) فجاز فيها ماضيا

                                                 في الشعر منه قـــد ترد امثال

(501) او (كاد) لا يستعمل في صيغة

                                                اســـــــم لفاعل بل اتى اشعارا

(502) او (صاحب الانصاف) اعلن انه

                                               ان (عسى) استعملت كمضارع

 (503) (طفق) له لمضارع وحكى له

                                               والجوهري قالها متأكـــــــــــــد

(504) وحكى كسائي بان مضارع      جعل يكن متصرفا هو يجـــــعل

(505) واستعملت في انها كنواقص      او تامة في فاعل  هو نائــــــــب

(506) عن (ما) نصب مستغني عن خبر

                                               منصـــــــوب بعد فاعل مرفوع

(507) ويجوز ان ما بعد فعل بعد ان

                                             (بعسى) يكــن (اسما) لها مرفوع

(508) او ظاهر مرفوع من بعد (عسى)

                                           او (ما ) ضمـــــــير رافع للظاهـــر

(509) او (ما ) اتى للفعل من لضميره

                                         او رافعا من ظاهر مـــــــــــــن بعده

(510) او دون افعال لقد (لعسى) غدت

                                        فيها ضمـــــــــــــير عائد لاســـم سبق

 

(511) ويجوز تجريد لها من مضمر

                                         قبلت (حجاز) وما (نعت) بتميمـها

(512) وتميم قالت في (عسى) مستتر

                                         عادت على اســــــم له سبق (عسى)

 

 (513) او في (تميم) (ان) وفعل ينصب

                                  او في (حجــــــــــاز) ان وفعل يرفع

(514) فعل بغير (عسى) يجب اضماره

                                   او ترك اضمار له لا يوجـــــــــــب

(515) او (سين) قد فتحت وقد كسرت اذا

                                (بعسى) ضمير اوصل متكلــــــــــــــم

(516) ومخاطب وموافق في كسرها    

                               قـــد قال فيـــــــها (نافع ) او غيـــــــره 

 

 

( ان واخواتها)

(517) (ان وأن ) همها التوكيد           (وكأن) دوما تقبل التشبيه

(518) او (ان) (لكن) بها استدراك

                                           او ان (ليت) للتمني) ترغـب

(519) (ولعل) تنوي للترجي دائما

                                          اشفاقها فــــي دعوة المحبوب

(520) او في التمني ممكن او غيره

                                            وفي الترجي قد يكن في الممكن

 (521) او فرق بين ترجي او مشفق

                                                 الله يرحمنا وخصـــــــــــم تبعد

(522) وحروفها دوما لاسم تنصب

                                                رفعــــت لها خبرا وكان تنصب

(523) او (ان) عاملة لدى الجزئين

                                                في بصــــــرة او كوفة لا تعمل

(524) خبر له باق على رفع له

                                               وكانه قبل دخول حــــــرفــــــــه

(525) اسم يجب تقديمه ويؤخر           خبــــــــر له لكـــــن فـــلا يتأخر

(526) ما كان ظرف او لمجرور بجر

                                              او فيه قسمان بموضـــــــوع ورد

(527) ويجوز تقديم له ويؤخر           او (ثان) تقديـــــــــم له او لا يكن

(528) ولعودة لضميرها متأخر          فـــــي رتبة او لفظـــــة عائـــــدة  

(529) معمول للخبر فلا جازت له       تقديمه لاســــــــم اذا ظرفا يكـــن

(530) او جار مجرور له وفلم يجز     وكذاك تقديـــــــم له او قــــد يجز

(531) وثلاثة احوال ان فتحها           ووجوبها في كـــــسرها وجوازها

(532) او فتحها ان قدرت بالمصدر

                                              مرفوع فعل او بها منصـــــــوبها

(533) او موضع فيه يجر لمفرد         ســـــدت مســــــد مصدر لمسدها

(534) او لم يقل ولسدها في مفرد          وبسده لمسدها كـــــــــــسر لها

 (535) او كسرها وجبت لسد مفرد

                                                  لمســدها مفعول ثان وضعها

(536) لا تفتح ان لم يجب تقديرها

                                                 وبمصدر لكن يجب ان تكسرا

(537) ووجوب كسر او جواز حالها

                                                 قســمان في احديهما ووجوبها

(538) في كسرها وجواز فتح وكسرها

                                                هو ثانيا ووروده في قســـــمها

(539) مكسورة في الابتداء كونها          ويجوز فــــي تأخيرها والابتدا

(540) في وقعها صدر صله كسر بها

                                                وجواب للقسم سعى في كسرها

(541) وتكن جوابا للقسم اخبارها          لام بها وبجملة محكيـــــــــــــة 

(542) ووقوعها في جملة في موضع

                                                حال بها متأمل في فرحــــــــــة

(543) او بعد افعال (القلوب) وقوعها

                                                قــد علقت عنها بلام دائـــــــــم

(544) واذا خلت من (لامها ) اخبارها

                                               فتحت لها ( أن) مع الاخبـــــــار

(545) في وقعها بعد (ألا) استفتاح

                                              او حيث ثم وقعها فــي جمـــــــلة

 (546) خبر اتت عن اسم (عين) ظاهر

                                             فـي جملة (ان) بها مكســـورة

(547) في كسرها جعلت لها من جملة

                                            او (فتحها) صـلة معاها مصـدر

(548) في كسرها للجملة استئنافها

                                            او مصــــدر قد ابتدأ فـي فتحها   

(549) فتح لان وكسرها هو جائز

                                           (فجواب للقســــم ) اذا وقعت له    

(550) خبر بلا (لام) يرافق (فتحها)

                                           وكذاك في كســـر لها يكن الخبر

(551) (ان) يجوز فتحها او كسرها

                                           بعد (قسم) او قد خلى من (لامه)

(552) خبر لها في جملة فعلية          

                                           فعل لها ملـفــوظ او لا يلفـــــــظ    

(553) او جملة اسمية خبر لها          

                                           او قد خلى مــــن ( لامه) ولذلك     

(554) ويجوز فتح (إن) او كسر لها 

                                           او بعد (فاء) للجزاء قــد تقـــــع         

(555) او بعد مبتدا تكن (إن) على

                                           (فتح وكـــــــسر) دائما قول خبر

 (556) (لام ابتداء) جائز دخلت على

                                                    ( خبر لإن) حالها مكسورة     

(557) او حقها دخلت على اقوالنا

                                                   من اول في وصفها بصدارة    

(558) وتفيد (اولاها وثانيها) كذا

                                                   تأكيدها (إن) واخـرى للخبر  

(559) وللام (إن) كونها قد تحذف

                                                   وبقت لنا (لام) ترافق للخبر

(560) او لا يجوز جمعها في جملة

                                                  لورود (حرفين) بمعنى واحد

(561) (لام ابتداء) شرطها لا تدخل         الا علــى (إن) وغير ترفض

(562) اخواتها (لام ابتداء) خاصمت

                                                واجاز كوفي لها فــــــــي لكن

(563) او قد يقال (لامها) لزيادة

                                                شذت زيادتها سرت لاحت خبر

(564) ودخول (لام الابتدا) في حالة

                                               خبر (لأن) كونها مفتوحــــــــة

(565) إن كان منفيا (لإن) خبرا

                                              ما تدخل (لام) عليـــــــــه مطلقا

 (566) او ماضيا متصرفا لم يقترن

                                             (خبر) له (وبقد) فلا (لام) دخــل

(567) ومضارع متصـــــــــرف او غيره

                                               دخلت عليـــــه دون فرق (لامه)

(568) وان اقترن متصـــــــرف او غيره

                                               (بالسين او سوف) يكن لجوازها

(569) (لام) لقد دخلت على (سوف) اذن

                                               في (كثرة) او غيرها فـــي (قلة)

(570) ولماضي ان لم بكن متصــــــرفا

                                               جازت عليه (اللام) فــي ادخالها

(571) او (ماضي) متصرف قرنت (بقد)

                                              جازت دخول (اللام) في اقرانـها

(572) واذا توسط بين اسم والخبر       معموله دخلت عليــــــــــه (اللام)

(573) (لام ابتداء) صح ان تدخل على

                                              (خبر) يصح له عليه دخــــــولها

(574) او (ما) على خبر يصـــح دخوله

                                              (صــــح) على (معموله) بدخوله

(575) (لام ابتداء) لا يصـــــح دخولها

                                              ان كان فعلا ماضيا متصــــــرفا

 (576) او غير مقرون بقد وكــــــــــذلك

                                             ان كان معمول لها (متأخـــــــــرا)

(577) (واللام) ان دخلت علـــى متوسط

                                              وفإنها لا تدخـــــــــل ابدا خبـــــر

(578) لضمير فصل تدخل (لام ابتدأ)

                                                  والفصل بين (صــفة) والخبر

(579) او شرطه في كونه متوسطا

                                                 ( ما) بين مبتدا وما بين خبـــر

(580) (لام ابتداء) تدخل اسما (لإن)

                                                 في حال تأخير له عن خبــــــر

(581) ولأجله (لام) اذا دخلت على

                                                 اسم تأخر او ضمير فصــــــله

(582) لا تدخل خبر لها في جملة

                                                 اســـــــم لها متأخر عـــن خبر

(583) او كل معمول اذا تتوسط        

                                            جازت دخول (اللام) كالمفعول

(584) (كصريحه) او جار مجرور كذا

                                               (ظرف) و(حال) تمنع من لامـه

(585) كفت عن العمل (لإن) وغيرها

                                               (ما) غير موصول بها ان تتصل

 (586) وكذاك (أن) او (كأن) بعدها

                                               او عكســـها (ليت) معاها تعمــل

(587) او ما ان اتصلت بهذي الاحرف

                                               كفت لها اعمـــالها او تعمــــــــل

(588) او لا تكف عملا لها موصولة

                                               بل تعمل موصــــولة معنى الذي

(589) او إن أتى بعد اسم إن والخبر

                                             جازت لاسم نصـــــــبه او عطفه

(590) بعد اسم (إن) او لرفع حاله

                                             مشهور في عطف على اسم (لإن)

(591) مرفوع في اصل له (مبتدا)

                                              او (مبتدا) خبر له محـــــــذوف

(592) ان كان عطف قبل اخذ للخبر

                                              جازت له نصـب وجمهور حتم

(593) أو حكم (إن) مثل (لكن) و(أن)

                                              في عطفها رفعا ونصـبا قد يكن

(594) (لكن) (ليت) او (لعل) او(كأن)

                                              في عطفها نصـــب تأخر او قدم

(595) تخفيف (إن) في العرب اهمالها

                                               واذا تراها اهملت لزمـت لـــها

 (596) (لام) تسمى (فارقه) ما بين (ان)

                                              قد خففـــت او بين (إن) (النافيه)

(597) قلت فلا تلزم لها (لام) اذن)

                                              لا تلتبس (لام) كذا (بالنافيـــــه )

(598)او (إن) نافية فلا تنصب لها

                                         اسما وترفع للخبر في نهجـــــها

(599) او (إن) تلتبس (بإن) (نافية)

                                       (إن) اهملت او لم يبن مقصودها     

 

(600) لام (ابتداء) اوجبت كسرا (لإن)

                                                 او فتحــــها قد اوجبتها (للفرق)

(601) او غير (لام) اجلبت للفرق في     او انما (لام ابتداء) ادخلــــــــت

(602) ان خففت (ان) فلا يتبع لها

                                                افعال الا من نواســـــــخ (ابتدأ)

 

(603) وضمير شأن اسم (أن) خففت

                                                 او جــــــــــملة خبر لها سيكون

(604) ويجوز ان يبرز لها اسم هو  

                                               غير ضــــمير الشان اسم يبرز

(605) خبر (لأن) قد خففت هو واقع

                                                 وكجملة اســـــمية (لا ) فاصل

 

 (606) بينهما  خبر لها يحتاجه      

                                              الا اذا نفـــــــي بها مقصــــــود

(607) او جملة فعلية خبر لها          

                                               فعـــل به ات معـاه فاصــــــــل

(608) او غبره ما قد اتى بالفاصل       

                                         متصــــــــــرف ات بغير دعاء

(609) ويجوز فصل قالها او تركها      

                                         ومصنف قال لفصل احســـــــن

(610) أو فاصل في اربع اشياء         

                                           في قد و ســـــوف ثم سين ثم لا

(611) وكذاك لن او ثم لم او بعد لو

                                           وجميعها فصـــــل بها او دونها

(612) ان خففت وكان اســـم قد نوي

                                             وبجملة اســــمية عنها خبـــــــر

(613) او جملة فعلية مصــــــــــدرة

                                           و(بلم) و(قد) صدروا لها اخبارها

(614) وضمير شأن اسمها محذوف

                                           او جمــــــلة مــــن بعده اخبــــــار

الجزء الثاني

الاستاذ الشاعر عبــد الرحمن احمد ناصر العبيدي

ليست هناك تعليقات