الشاعرة ليلاس زرزور في حوار مع الشاعر (عبد اللطيف محمد جرجنازي)

 

ليلاس زرزور

  ليلاس زرزور في حوار مع الشاعر (عبد اللطيف محمد جرجنازي)

الشاعر السوري عبد اللطيف محمد جرجنازي مواليد مدينة حماة 1952 درس في مدارسها الابتدائية والمتوسطة والثانوية.. حصل على الإجازة في الآداب قسم اللغة العربية...جامعة دمشق سنة 1974 .. أدى خدمة العلم عمل مدرسا في ثانويات مدينة حماة وقراها.. ثم عمل مدرسا في العربية السعودية لمدة اثنتي عشرة سنة وعاد إلى مدينة حماة لينشىء معملا لصناعة أكياس النايلون وما زال .. له ديوان شعر.. تحت عنوان "حب الفاطمات" نشرت له العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية .. شارك بالعدين من الأمسيات الشعرية .. كان لنا معه هذا الحوار القيم الثري ... 1_ متى اكتشفت موهبتك الشعرية ؟ وهل كان للظروف التي عشتها دورها في ظهور هذه الموهبة ومن كان له الفضل في اكتشاف موهبتك الشعرية ؟ 1.موهبتي الشعرية بدأت تظهر في المرحلة الثانوية.. وكان للظروف القاسية أثناء الدراسة دور فعال فكنت أدرس وأعمل...وليس لأحد فضل علي ومااكتشفني أحد.. 2_ الشعر الحقيقي هو انعكاس لموهبة ولكن ذلك لا يكفي لانتاج ما نصبو إليه من إبداع .. ما هي العوامل التي تسهم في تشكيل هذه التجربة ؟ العوامل كثيرة وأهمها التجارب الحياتية وما يعانيه الإنسان . طـاحـونُ الـذُّلِّ... آهٍ و آهٍ فـي الـحَـشــا أُخْـفـيـهــا مـاكُـنْـتُ يَـوْمـاً لِـلـدُّنـا مُـبْـديـهـا إنّـي الذي شَـبَّ الحَـريـقُ بخافِـقـي مَـنْ نـارَعِشـْقي باللَّـمى يطْـفـيـهـا مَـنْ كـانَ مِـثْـلـي عاشِـقـاً بِـودادِهِ سَـهْـم ٌبِـمُـقْـلَـةِ عَـيْـنِـهِ يُـدْمـيـهـا هذي سِـهـام ُالعـابِـثـيـنَ بمُـقْـلَـتي تُـرْمى ومـانَـدْري الّـذي يَـرْمـيـهـا أنـاقدْ رُمـيـتُ وقدْ طُـعِـنْـتُ برُمْحِهِمْ والسَّـيْـفُ أضْـلاعي مَضى يَـبـريـهـا أنـا مَـوْطِـنُ الأبْـرارِ قَـلْـبِـيَ واسِـعٌ زَهْـراتُ حُـبٍ خـافِـقـي يُـنْـمـيـهــا وأضـيء ُلَـيْـلَ العـاشِقـيـنَ مَـحَـبَّـةً قَـمَـرُ السَّـمـاء لِرَغْـبَـتـي يُـحْـييهـا أنـا لا أخـون ُو مـا غَـدَرْتُ بِـشـادِنٍ نُـعْـمى المَـحَـبَّـةِ خافِقـي يُـذْكيـهـا أوّاهُ إنْ مَـرَّت ْ و صَـكَّـت ْوجْـهَـهــا فَـحـيـاؤهـا في نَـظْـرَتـي يُـعْـليهـا هذي ابْـنَـةُ الوطَـن ِالحبيـبِ وتـاجُـهُ تَسْـبي العُقـولَ بلَحْظِـهـا تَسْـبـيـهـا لـكِـنَّـهـا مِـثْـلـي بِـآهـاتِ الـجـَوى أحْـزان ُقَـلْـبٍ عَـيْـنُـهــا تُـبْـديـهــا شُــبَّـانُ مَـوْطِـنِـنـا بِـكَـفّ غُـزاتِــه و رَصـاصُـهُـمْ فـي غَـدْرَةٍ يُـرْديـهــا وطَـنٌ تَـقـاسَـمَـهُ الـغُـزاة ُو أدْمُـعٌ تـلْـكَ الـقُـبـورَ بِـحَـسْـرَةٍ تـرويـهـا و الـعُـرْبُ مِـزْمــار ٌو طَـبْـلٌ فـارِغٌ لِـلـقُـدْس ربٌ مِـنْـهُــمُ يَـحْـمـيـهـا تَطْـبـيـعُـهم مُـعْـد.ٍوهُـمْ (فيروسُه) طــاحـونُ ذُلٍ كُـلُّـهـُـم ْ آتـيــهــا و بَـنـو الـشَّـآمِ لَـهُـمْ إلـــٰهٌ واحِــدٌ هـذي الـشَّـآم ُبِـأنْـفُـسٍ نَـفْـديـهــا 3_ كثير من الشعراء لديهم الحظ ولكن ليس لديهم المعجم اللغوي كيف تفسر ذلك ؟ لأنهم لا يقرؤون ومن لا يقرأ لا تتشكل لديه حصيلة لغوية . 4_ ما رأيك بالحركة الأدبية حاليا خاصة بعد انتشار وسائل التواصل الإجتماعي السريعة ؟ قربت كل بعيد وأطلعتنا على الكثير من النتاج الأدبي غثّه وثمينه باب واسع انفتح على عالم مليء . 5_ هل يمكن القول أن المعلم هو الأساس لاطلاق أي موهبة أدبية وهل يستطيع المعلم أن يختصر على الموهوبين سنوات طويلة يحتاج إليها الموهوب لتطوير ذاته ؟ المعلم ركن وأساس والفرد هو الذي يطور ذاته وليس للمعلم دور في ذلك إنما المعلم شمعة تنير لنا الدرب وعلينا أن نمشي ونجد السير . 6_ ما رأيك بالنقد ؟ إن كان للبناء فهو نعمة وإن كان لإلتقاط الهفوات فبئس النقد هو . 7_ هل ترى ان الشعر العربي حاليا يمر بحالة تقهقر 8_ ألا تشعر بأن هناك تباينا بين الشعر المعاصر والشعر القديم ؟ أرى أن لكل عصر مفاهيمه وأحداثه التي يمر بها والتباين يظهر في قوة التعبير عن الحدث . 9_ ما نوع الشعر المفضل لديك ؟ هل الشعر هو تعبير عن الإحساس ؟ الشعر العمودي .. لأن الشعر كما نعرفه هو الكلام الموزون المقفى الدال على معنى . 10_ هل الشعر صناعة ؟ حسب راي ابن قدامة في كتابه سر الصناعتين .. الشعر والنثر .. فهو صناعة وأنا أعتمد هذا الرأي ، فنحن نكتب وننقح ونراعي الوزن ونتجنب الخلل أليس هذا صناعة ؟ 11_ ما رأيك بقصيدة النثر التي تحررت من القافية والتفعيلة والوزن وزاحمت القصيدة التقليدية ؟ وهل انت مع تصنيفها تحت خانة الشعر ؟ هذه كتابات جميلة معبرة ولكنها لا ترقى إلى ما نسميه الشعر . 12_ كيف ترى الوطن في شعرك؟ أرى شعري وطنا وأرى وطني الشعر فأنا أكتب للوطن وأعيش أفراحه وأتراحه . قَـلْـبـي مَـوْعـودٌ... بـدِمـائـي يَــومــاً لا أبْــخَـلْ سَـأقـاومُ حَـتَّـى بِـالـمِـنْـجَـلْ فَــعـَـدُوّ الــدّار يُِـهَـدِّدُنــا وغْـدٌ مِـنْ عُـهْـرٍ لا يَـخْـجَـلْ والـقُـدْسُ بِـعَـزْمِ شَـبـيـبَـتِـهـا لِـعُـداةِ الـنُّـورِهِـيَ الـمَـقْـتَـلْ و شَـبـابُ الـقُـدْسِ لَـنـا فَـخْـرٌ فَـالـسَّـبْـعُ بِـهـا وبِهـا الأجْـدَلْ لمْ يَـسـْكـُتْ حُـرٌ في قُـدْسـي بِـحِـجـارَتِــه ِ وَلّـى الأهْـبَـلْ و قِـتــالُ عَـدُوّي مَـلْـحَـمَــةٌ وهُـوَ الـحَـلُّ الـحَـلُّ الأمْـثَـلْ بُـركـانٌ يَـغْـلـي في صَـدري فالسّيْفُ السَّيْفُ هُوَ الفَـيْـصَلْ مَرْحـى لِـرَصـاصٍ يَـرْدَعُـهُـمْ بــاعُ الـثُّـوّار ِهُــوَ الأطْـوَلْ قَـصْـفُ الأعْـداءِ لَـنـا فَـجْـرٌ فَـالـنَّـهْـرُ سيَـرْفِـدُهُ جَـدْوَلْ والفَـأْسُ بِـأيــْدٍ مِـنْ قُـدْسٍ وبِـعَـزْمِ السُّمْرِ غدا مِـعْـولْ خَسـِيء الأوغـادُ بِـتَـطْـبـيـعٍ كُــلٌ لِـنَـذالَــتـــهِ عَــلَّــلْ فَـغَـداً وبِـعَـوْنِـكَ خـالِـقَـنـا لِـظَـلامِ الكَـوْنِ لنـا مِشْـعَـلْ سَأعَـلِّـق ُروحـي في قُدْسـي قَـلْـبـي مَـوْعـودٌ لا يَـفْـشَـلْ 13_ماهي العوامل التي ادت إلى الحد من انتشار الكتاب الورقي في عالمنا العربي ؟ وهل تعتقد

بأن وسائل الإتصال الحديثة سهلت الحصول على النسخ المجانية إحدى هذه العوامل ؟ أهم العوامل الإبتعاد ولو بشكل ما عن القراة .. فظهرت الملخصات للكتب المدرسية ولم يعد الطالب يقرأ أكثر من هذه الوريقات . 14_ كيف تجد المرأة كشاعرة ؟ المرأة شاعرة وشاعرة مجيدة أقرأ لها وأطرب لما تكتب . 15 _ هل توافق على مقولة إن إصدار الدواوين هو إثبات للذات أولا وأخيرا ؟ الديوان إثبات لما نكتبه على مر العصور ونحن كيف تعرفنا على ذوات الشعراء إلا من دواوينهم . 16_ ما سر نجاح الشاعر ؟ عمله وحب قرائه لما يكتبه . 17_ لمن تودع أسرارك وأراءك الشخصية ؟ أودع أسراري إن كان لي سر إلى أم أولادي . أما آرائي الشخصية فأحتفظ بها لنفسي . 18_ لو جلست وتساءلت حول ما أنجزته فماذا تقول ..؟ أنجزت الكثير ولعلي أجد لما أنجزته حياة عند من يقرأ . 19_ ماهي كلمتك لجيل اليوم ؟ اقرأ ثم اقرأ وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون . 20 _ كلمة تحب توجيهها إلى القراء ..؟ اقرأ أي شيء يصل يدك فبالقراءة ثقافة وحياة ثانية . شكرا لحضوركم ومتابعتكم أحبتي .. دمتم بود

ليلاس زرزور

ليست هناك تعليقات