الإعلال والإبدال الصرفي...د٠صبحي عمر الديب
الإعلال والإبدال الصرفي
أولا--الإعلال هو التّغيير الذي يصيب حروف العلّة الألف أو الواو أو الياء للتخفيف اللفظي ٠ثانيا--الإبدال هو الإتيان بحرفٍ مكان حرفٍ آخر؛ للتّخفيف و رفع الثّقل اللفظي ٠
١--الإعلال بالتسكين يُصيب الفعل
أو الاسم الذي ينتهي بحرف علّة،
-أن تأتي واو ساكنة في نهاية الكلمة وما قبلها مضموم،
نحو: يدعُو من دعو٠
-أن تأتي ياء ساكنة و ما قبلها مكسور،
نحو: يجني من جني٠
٢-أشكال الإعلال بالقلب :
أ-تقلب الألف ياءً في موضعين:
-أن يُكسر ما قبلها، مثل:
جمع مصباح على "مصابيح"٠
-أو أن تأتي بعد ياء التّصغير،
نحو: غلام/ غُلّيِّم٠
ب-تقلب الواو ياءً في عدّة مواضع:
-أن تأتي متطرّفة بعد كسر نحو: الغازي،
الياء أصلها واو من "غزو"، قلبت ياءً لأنّها تطرّفت بعد حرف مكسور٠
-أن تأتي قبل تاء التّأنيث مسبوقة بحرف مكسور: نحو:
غازية، فالياء أصلها واو، و الكلمة مأخوذة من "غزو" قلبت واوًا لأنّها جاءت قبل تاء التّأنيث و سبقها حرف مكسور٠
-أن يسبقها حرف مكسور: فتأتي قبل ألف ونون زائدتين، نحو:
"غزِيان" من "الغزو"٠
-أن تأتي عينًا لمصدر فعل
و تسبق بحرف مكسور و يليها ألف، نحو: صِيام، من "الصوم".
-أن تأتي الواو ساكنة بعد حرف مكسور: نحو: إيجاد، من الفعل "أوجد"٠
ت-تقلب الألف واوًا إذا ضُمَّ ما قبلها،
نحو: بُويع، و ضُورب، من "باع، و ضرب". تقلب الياءً واوًا في عدة مواضع، منها:
-أن تأتي الياء ساكنة بعد حرف مضموم: نحو: مُوسر، ومُوقن، من "يسرَ، و يقنَ"٠
ث-تقلب الياء واوًا إذا ضمّ ما قبلها
و كانت لام الفعل ياء : نحو:
"نَهُوَ" من نهي هذا الفعل يُصاغ للتعجّب٠
ج-تقلب الياء واوًا إذا كانت لامًا لـ "فَعلَى" بفتح الفاء: و كانت اسمًا لا صفةً، نحو:
-تَقوَى، و شَروى، عدْوَى.
ح-تقلب الياء واوًا إذا وقعت الياء عينًا لـ "فُعلى" بضم الفاء: نحو:
طوبى
د-تقلب كلٌّ من الواو و الياء ألفًا إذا جاءتا متحرّكتين بعد حرف مفتوح، نحو:
قال من "قَوَل"، و رمى من "رَمَيَ"،
٣-الإعلال بالحذف هو أن يُصيب أحد أحرف العلّة حذفٌ لسببٍ :
أ-تحذف لام الفعل من الفعل المعتل الآخر:
إذا كانت علامة جزم للمضارع أو بناء لفعل الأمر، نحو:
-ارمِ، و لم يرمِ٠
ب-تحذف لام الفعل من الفعل المعتل الآخر إذا وليها ضمير متّصل ساكن منعًا من التقاء السّاكنين،
كواو الجماعة و تاء التأنيث السّاكنة،
نحو: رمَوا، و رمَتْ.
ت-تحذف عين الفعل المعتل العين إذا ما صيغ الفعل المعتل بصيغة الأمر، منعًا من التقاء السّاكنين، نحو: قُلْ من "ٌقال"٠
ث-تحذف فاء الفعل المعتل المثال إذا صيغ بصيغة الأمر، نحو:
جِد من "وجد"،
ما صيغ بصيغة المضارع، نحو:
يجد من الفعل "وجد".
ثانيا-حالات الإبدال:
أ-ما يبدل إبدالًا شائعًا للإدغام هو جميع الحروف العربية إلّا الألف٠
ب-ما يبدل إبدالًا نادرًا هو الحاء و الخاء، و العين المهملة، و القاف، و الضاد و الذال٠
ت-إبدال الواو و الياء همزة في مواضع منها :
-أن تتطرّفا بعد ألف ساكنة نحو: سماء، من "سمو"، وقضاء، من "قضي"٠
-أن تكونا عينًا للفعل في اسم الفاعل نحو:
قال/ قائل، و عاد/ عائد، و قاد/ قائد٠
-أن تأتيا بعد ألف "مفاعل" و ما يشبهه نحو: صحائف، و قبائل، من "صحيفة، و قبيلة"٠
-أن تأتيا بعد حرفين لينين سواء أكانا ياءين أو واوين، نحو:
"نيائف، و. أوائل"، من "نيف، و أول"٠
ث-تبدل التاء طاءً في صيغتي: "افتعل، و افتعال"
-إذا سبقتا بأحد أحرف الإطباق، الطاء أو الصاد أو الضّاد أو الظّاء٠
نحو:
اصطبر من "صبر"، و اضطرّ من "ضرّ"، اطّلع من "طلع"، و الأصل فيما سبق أن يقال: اصتبر، و اضترّ، و اطتلع٠
ج-تبدل تاء "افتعل" دالًا إذا جاءت بعد الزاي نحو:
ازدهر من "زهر" و الأصل أن يقال: ازتهر٠
ح-تبدل فاء الفعل المعتل المثال
تاءً إذا جاءت في صيغة "افتعل"
نحو:
اتّصل من "وصل"، و اتّحد من "وحد" والأصل : اوتحد، و اوتصل٠
التعليقات على الموضوع