الإعلال والإبدال الصرفي...د٠صبحي عمر الديب

القائمة الرئيسية

الصفحات

لاتسأليني هل أحبّكِ بعدما عبدالناصر عليوي العبيدي

  لاتسأليني هل أحبّكِ بعدما لاتسأليني هل أحبّكِ بعدما قدْ باتَ حبّي واضحاً للنّاسِ وجميعهمْ عرفوا بأنّي هائمٌ والقلبُ من حرِّ البُعادِ يُقاسي فَضَحَتْ شجونُ الليلِ كلَّ مشاعري إذْ باتَ حبّكِ في صدى أنفاسي واستوطنتْ عيناكِ كلَّ قصائدي وملامحُ اسمِك أَفْعَمَت كُرَّاسي لا تسألي هذا السّؤالَ تريّثي أنا في الهوى قدْ قُلِّعَتْ أضْرَاسي كَمْ تسألينَ وتعرفينَ إجابتي لاتضربي الأخماسَ للأسداسِ ماكلُّ مَنْ طلبَ الإجابة جاهلاً بعضُ الجوابِ يكونُ في الإحساسِ عبدالناصر عليوي العبيدي

الإعلال والإبدال الصرفي...د٠صبحي عمر الديب



الإعلال والإبدال الصرفي

أولا--الإعلال هو التّغيير الذي يصيب حروف العلّة الألف أو الواو أو الياء للتخفيف اللفظي ٠
ثانيا--الإبدال هو الإتيان بحرفٍ مكان حرفٍ آخر؛ للتّخفيف و رفع الثّقل اللفظي ٠
أ-حالات الإعلال:
١--الإعلال بالتسكين يُصيب الفعل
أو الاسم الذي ينتهي بحرف علّة،
-أن تأتي واو ساكنة في نهاية الكلمة وما قبلها مضموم،
نحو: يدعُو من دعو٠
-أن تأتي ياء ساكنة و ما قبلها مكسور،
نحو: يجني من جني٠
٢-أشكال الإعلال بالقلب :
أ-تقلب الألف ياءً في موضعين:
-أن يُكسر ما قبلها، مثل:
جمع مصباح على "مصابيح"٠
-أو أن تأتي بعد ياء التّصغير،
نحو: غلام/ غُلّيِّم٠
ب-تقلب الواو ياءً في عدّة مواضع:
-أن تأتي متطرّفة بعد كسر نحو: الغازي،
الياء أصلها واو من "غزو"، قلبت ياءً لأنّها تطرّفت بعد حرف مكسور٠
-أن تأتي قبل تاء التّأنيث مسبوقة بحرف مكسور: نحو:
غازية، فالياء أصلها واو، و الكلمة مأخوذة من "غزو" قلبت واوًا لأنّها جاءت قبل تاء التّأنيث و سبقها حرف مكسور٠
-أن يسبقها حرف مكسور: فتأتي قبل ألف ونون زائدتين، نحو:
"غزِيان" من "الغزو"٠
-أن تأتي عينًا لمصدر فعل
و تسبق بحرف مكسور و يليها ألف، نحو: صِيام، من "الصوم".
-أن تأتي الواو ساكنة بعد حرف مكسور: نحو: إيجاد، من الفعل "أوجد"٠
ت-تقلب الألف واوًا إذا ضُمَّ ما قبلها،
نحو: بُويع، و ضُورب، من "باع، و ضرب". تقلب الياءً واوًا في عدة مواضع، منها:
-أن تأتي الياء ساكنة بعد حرف مضموم: نحو: مُوسر، ومُوقن، من "يسرَ، و يقنَ"٠
ث-تقلب الياء واوًا إذا ضمّ ما قبلها
و كانت لام الفعل ياء : نحو:
"نَهُوَ" من نهي هذا الفعل يُصاغ للتعجّب٠
ج-تقلب الياء واوًا إذا كانت لامًا لـ "فَعلَى" بفتح الفاء: و كانت اسمًا لا صفةً، نحو:
-تَقوَى، و شَروى، عدْوَى.
ح-تقلب الياء واوًا إذا وقعت الياء عينًا لـ "فُعلى" بضم الفاء: نحو:
طوبى
د-تقلب كلٌّ من الواو و الياء ألفًا إذا جاءتا متحرّكتين بعد حرف مفتوح، نحو:
قال من "قَوَل"، و رمى من "رَمَيَ"،
٣-الإعلال بالحذف هو أن يُصيب أحد أحرف العلّة حذفٌ لسببٍ :
أ-تحذف لام الفعل من الفعل المعتل الآخر:
إذا كانت علامة جزم للمضارع أو بناء لفعل الأمر، نحو:
-ارمِ، و لم يرمِ٠
ب-تحذف لام الفعل من الفعل المعتل الآخر إذا وليها ضمير متّصل ساكن منعًا من التقاء السّاكنين،
كواو الجماعة و تاء التأنيث السّاكنة،
نحو: رمَوا، و رمَتْ.
ت-تحذف عين الفعل المعتل العين إذا ما صيغ الفعل المعتل بصيغة الأمر، منعًا من التقاء السّاكنين، نحو: قُلْ من "ٌقال"٠
ث-تحذف فاء الفعل المعتل المثال إذا صيغ بصيغة الأمر، نحو:
جِد من "وجد"،
ما صيغ بصيغة المضارع، نحو:
يجد من الفعل "وجد".
ثانيا-حالات الإبدال:
أ-ما يبدل إبدالًا شائعًا للإدغام هو جميع الحروف العربية إلّا الألف٠
ب-ما يبدل إبدالًا نادرًا هو الحاء و الخاء، و العين المهملة، و القاف، و الضاد و الذال٠
ت-إبدال الواو و الياء همزة في مواضع منها :
-أن تتطرّفا بعد ألف ساكنة نحو: سماء، من "سمو"، وقضاء، من "قضي"٠
-أن تكونا عينًا للفعل في اسم الفاعل نحو:
قال/ قائل، و عاد/ عائد، و قاد/ قائد٠
-أن تأتيا بعد ألف "مفاعل" و ما يشبهه نحو: صحائف، و قبائل، من "صحيفة، و قبيلة"٠
-أن تأتيا بعد حرفين لينين سواء أكانا ياءين أو واوين، نحو:
"نيائف، و. أوائل"، من "نيف، و أول"٠
ث-تبدل التاء طاءً في صيغتي: "افتعل، و افتعال"
-إذا سبقتا بأحد أحرف الإطباق، الطاء أو الصاد أو الضّاد أو الظّاء٠
نحو:
اصطبر من "صبر"، و اضطرّ من "ضرّ"، اطّلع من "طلع"، و الأصل فيما سبق أن يقال: اصتبر، و اضترّ، و اطتلع٠
ج-تبدل تاء "افتعل" دالًا إذا جاءت بعد الزاي نحو:
ازدهر من "زهر" و الأصل أن يقال: ازتهر٠
ح-تبدل فاء الفعل المعتل المثال
تاءً إذا جاءت في صيغة "افتعل"
نحو:
اتّصل من "وصل"، و اتّحد من "وحد" والأصل : اوتحد، و اوتصل٠

د٠صبحي عمر الديب

  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان