ليلاس زرزور في حوار مع الشاعرة الدكتورة أحلام الحسن

القائمة الرئيسية

الصفحات

لاتسأليني هل أحبّكِ بعدما عبدالناصر عليوي العبيدي

  لاتسأليني هل أحبّكِ بعدما لاتسأليني هل أحبّكِ بعدما قدْ باتَ حبّي واضحاً للنّاسِ وجميعهمْ عرفوا بأنّي هائمٌ والقلبُ من حرِّ البُعادِ يُقاسي فَضَحَتْ شجونُ الليلِ كلَّ مشاعري إذْ باتَ حبّكِ في صدى أنفاسي واستوطنتْ عيناكِ كلَّ قصائدي وملامحُ اسمِك أَفْعَمَت كُرَّاسي لا تسألي هذا السّؤالَ تريّثي أنا في الهوى قدْ قُلِّعَتْ أضْرَاسي كَمْ تسألينَ وتعرفينَ إجابتي لاتضربي الأخماسَ للأسداسِ ماكلُّ مَنْ طلبَ الإجابة جاهلاً بعضُ الجوابِ يكونُ في الإحساسِ عبدالناصر عليوي العبيدي

ليلاس زرزور في حوار مع الشاعرة الدكتورة أحلام الحسن

 

الشعراء العررب,عبدالناصرعليوي

حوار مع الشاعرة الدكتورة أحلام الحسن

مساء المحبة والسلام الشاعرة Ahlam Alhasan أ.د. أحلام عبدالله حسن علي " أحلام الحسن " مملكة البحرين 1- إستاذةُ أكاديميةٌ سابقة بدرجة Assistant Lacturer " معهد البحرين للتدريب " قسم تصميم الأزياء " التخصص الأول . 2 - Professor Assistan في إدارة االأعمال وإدارة الموارد البشرية " تدريس خاص " . 3- مستشارةٌ بالمعهد الأفرو آسيوي جامعة قناة السويس. 4 - كاتبة اعلامية بجريدة الزمان المصري ورئيس القسم الثقافي ولها العديد من الكتابات المتفرقة. 5 - نُشر لها العديد من الأعمدة والمقالات في بعض الجرائد العربية مثل جريدة صدى مصر ، الزمان العراقية، الطريق البديل، صوتنا نيوز ، و الزمان المصري وغيرها. 6- شاعرةٌ وباحثةٌ عروضيّةٌ معتمدةٌ ٌ أكاديميا لها العديد من البحوث العلمية والعروضيّة والثّقافيّة . الدرجة العلمية :Professor's degree 1-PhD in human resource management دكتوراة في إدارة الموارد بشرية جامعة international college ( 2016/ 2017 .. موثق بسفارة مملكة البحرين بانجلترا . 2 -Master of Business Administration ماجستير إدارة أعمال جامعة كمبردج بريطانيا تمّ توثيقه بجامعة الدول العربية في جمهورية مصر العربية . المؤلفات الأدبية: الدواوين المطبوعة للشعر العمودي الفصيح : طوفان الحب/ أوبعد الذي كان/ ليالي الحلم / مرافئ قلبي نثر فصيح. دمعةٌ على وجه القمر عمودي فصيح لم يطبع بعد . السبيل إلى بحور الخليل وكيف أعد نفسي لكتابة الشعر جاهز لم يطبع بعد . المؤلفات العلمية : فنُّ الإدارة " إدارة الأعمال " مطبوع / الرأسمالية البشرية لم يطبع بعد. نشرت لها العديد من الصحف الورقية والمواقع الإلكترونية ... شاركت بالعديد من المنتديات والأمسيات الشعرية .. كان لنا معها هذا الحوار الماتع القيم ... 1_ حدثينا عن الشاعرة الإنسانة وكيف كانت بدايتك مع الشعر والأدب ؟ ليس الشعر وليد العصر الحضاري الجديد، لقد كان الشعر من قبل التاريخ وشهدت به الحضارات السالفة ، وهناك عدة شواهد على ذلك، وملحمة جلجامش أكبر دليلٍ على قدم الشعر لدى إنسان ماقبل التاريخ، وما مرّ من العصور التي تلتها عبر التاريخ وإلى يومنا هذا. 2_ داخل كل شاعر طفل ما، ينصت لسكتاته وحركاته هل طفلك الساكن في أعماقك مشاغب أم مدلل ؟ كلامٌ منطقيٌّ بالفعل فبداخل كلّ شاعر ٍطفل ، أما للإجابة على السؤال فالطفل الذي بداخلي غير مشاغبٍ ولا مدللٍ ، بل يتحلّى ببصيرةٍ يحمل همّها في قضايا اﻷمة ، وله ملحماته الوجدانية والعاطفية وهموم أمّته . 3_ يقول الشاعر لويس أراغون " لولا الشعر لأصبنا جميعا بالسكتة القلبية" أليس العالم بدون شعر خواء ؟ الشعر لا يقوم على قائمةٍ واحدة، فالشعر أنواعٌ ودرجاتٌ وهذا القول قريبٌ من الواقع، لكن لا يمكن تطبيقه على كافة أنواع الشعر فهناك الشعر الهادم والمنحل أيضا. والعالم بدون شعرٍ قويمٍ يكتب عن أهمّ قضايا الإنسان الإجتماعية،والسياسية، والنفسية، والعاطفية، يكون عالمًا بدون روحٍ يخلو من الحياة . 4_ القصيدة رسالة مفتوحة للعالم ماذا كانت رسالتك من خلال قصائدك ؟ شعر الشاعر يعني ما يحمله من أخلاقياتٍ وسلوكياتٍ وقيم، وقامت رسالة شعري على أربعة أعمدةٍ هادفةٍ هي : القصائد الدينية والإصلاحية ، قصائد قضايا الأمة العربية وعذابات الطفولة، القصائد العاطفية، وقصائد ملحمة كربلاء. 5_ يقول مالارميه " القصيدة سر " هل لقصائدك أسرارها الخاصة ؟ قولٌ صائبٌ فمن المؤكد ذلك ، فلديَّ العديد من قصائد التّورية، وقصائد الشفرة لما تحتويه من أسرار ، والتي تحتاج إلى تفكيكٍ وتأويلٍ قد يصيب وقد يخيب. 6_ تتغذى القصيدة من الأمكنة هل بمقدور الشاعر ترويض المكان باللغة وإبداع قصيدة بأي مكان ؟ كتابة الشعر عبارة عن فعلٍ وردّة فعل لدى الشعراء، فمع تأثر الشاعر بموقفٍ ما أو بقضيةٍ ما ينطلق ملاك شعره، أو شيطانه، وأكثر الأماكن التي يفضلها الشاعر هي التي يخلو بها بنفسه ، أما في أماكن الفوضى والضجيج فلا يمكن كتابة الشعر مطلقا ولا يمكن ترويض مكانٍ يتمّ بالضجيج. 7_ هل القصيدة قلعة الشاعر الدائمة التي يحتمي فيها وبها من عواصف الحزن والإغتراب والشجن أم نافذة يطل منها على أشيائه السرية والعاطفية ؟ متى ما كانت القصيدة قلعةً يحتمي فيها فقد أدخل نفسه قوقعة ذاته والتي لا يرى النور فيها، بل هي نافذةٌ يفتحها للعالم بقدر ما يشاء ليدع العالم يدخل من خلالها إلى أعماقه ، وما حوته تلك اﻷعماق وحسب مكنته الشعرية بفتح الباب على مصراعيه أو اتخاذ إسلوب التلغيز والترميز والتورية . 8_ هل القصيدة تحكي أسرارنا ؟ نعم لا شكّ في ذلك وكما يقال لا سرّ لذات الشاعر ، كما أنه ليس من الضروري أن تحكي القصائد عن الشاعر نفسه ، فهناك الكثير من القصائد لا شأن لها بحالة الشاعر ولكن ردة فعله من حدثٍ ما فجرت قريحته . 9_ هل تفوقت القصيدة النثرية بسهولة ترجمتها إلى لغات عن القصيدة العمودية ؟ للقصيدة النثرية شروطٌ وقواعدَ يجهلها الكثير من محاولي كتاب القصيدة النثرية فتتحول إلى خاطرةٍ لا غير ذلك، أما بخصوص الترجمة فلا دخل لترجمة النصوص في جماليات مفردات القصيدة . 10_ قراءة الإبداع بمختلف أجناسه على الشبكة العنكبوتية ؟ هل عوضت عن حميمية ودفء ومتعة الكتاب الورقي ؟ القراءة الورقية أكثر هدوءًا ولذة رغم أننا أصبحنا لا غنىً لنا عن الشبكة العنكبوتية لسرعة توفر المطلوب وكثرة مصادره . 11_ عملية إختيار عناوين الدواوين والقصائد صعبة .. كيف تختارين عناوين قصائدك ؟ نعم هذا صحيحٌ وأشهد على نفسي بأني لست بارعةً في اختيار العنوان بقدر براعة كتابة الشعر لذلك تجدين البساطة في عناوين دواويني وقصائدي. 12_ حدثينا عن قصيدة أوفكرة عذبتك كثيرا قبل ولادتها الأخيرة وكيف كان صداها ؟ في الحقيقة هي قصيدة " ميمٌ وزجاجة " وقعها وذكراها صعبٌ جدًا، رغم أنّ لي العديد من قصائدي المؤلمة لنفسي . 13_ يرى بعض النقاد أن الشاعر إذا أضاف إلى شاعريته وأدبه روح الفلسفة وحكمتها يكون أقرب إلى تصوير خلجات النفس البشرية والتعبير عن

ليلاس قام بالإرسال اليوم، الساعة 7:26 م

عن أحاسيسها بدقة ما رأيك بذلك ؟ الشعر الحقيقي ،والشاعر الماهر، والفلسفة، كالماء والهواء والتربة للزرع مع افتقاد عنصرٍ واحدٍ منها تختلّ جودة وهيكلة القصيدة ، وكلما اقترب الشاعر من الفلسفة واكتسى بردائها كلما غمر جعبته من العلم وأصاب عين الحكمة في أقواله وأفعاله وكلما استطاع من خلال هذه الملكة أن يوضّح للمتلقي ما لديه من قوة الاستدلالات اللغوية والمعرفية، والقيم والعلوم الإنسانية، ومدى براعة المنطق والحكمة . واللغة الشعرية الحاوية على هذه الفلسفيات هي لغة الشعر الحقيقي والذي كان لدى شعراء الحكمة اﻷوائل ، إضافةً لذلك فهناك فلسفة الطبيعة، وهناك فلسفة الحب ،وهناك فلسلفة الموجودات والمرئيات والمحسوسات . 14_ هل تخدم المهرجانات الشعرية الأدب ام أنها مجرد لقاء بين الأحبة والأصدقاء من جغرافيات متعددة ؟ للمهرجانات اﻷدبية إيجابياتها الكثيرة فهي تخدم اﻷدب، وتساهم في شهرة الشاعر من جهةٍ أخرى ، ولعل الحظ الأوفر لا يحالف الشاعر المبدع دائما في حضورها لكثرة انشغالاته أو لظروفه الشخصية. 15__ هل تفيد العزلة لولادة الإبداع ؟ يقال أن الإبداع يولد من رحم اﻷلم، العزلة عن المجتمع نتيجة ظرفٍ معيّنٍ مرّ بالشاعر تُفجّر عنده طاقاته لحدّ ٍ ما ، لكنها بالوقت ذاته تغلق عنه نوافذ التهوية الإجتماعية التي تجعله يعاصر الحدث فيكتب عنه فهي سلاحٌ من حدّين . 16_ النقد يهدف لإضاءة العمل الإبداعي .. ما رأيك بالنقد ؟ ما رأيك بالألقاب التي يطلقها البعض على شاعر ما ؟ إذا ما جئنا لتعريف نقد النّصّ الأدبي في أهمّ صوره نجده على صورتين الصورة اﻷولى : النقد البنّاء الذي يهدف لتحسين النّصّ اﻷدبي، وإصلاح عيوبه، وسدّ ثغراته، وهذه اﻷمور هي من أولويات الناقد المتمرس والناجح ،وتتوّجها أخلاقياته في طريقة الإصلاح ، والتي على الناقد أن يتجنب فيها التجريح والتوبيخ وإن كان نقده في محله. الصورة الثانية : هناك من النقاد من يفتقر لمصداقية وشفافية النقد، فهو يعيش في حالةٍ من الغيرة والحسد من إبداعات غيره! فيصبّ حقده وحسده على النّصّ وصاحب النّصّ محاولًا إحباطه وشلّ عزيمته، وتجميد قلمه، هذا النوع من النقاد لابدّ من استبعاده عن الساحة الأدبية وعلى الأديب تجنب التعامل معهم ، أما بخصوص الألقاب فلابدّ من حصول الشاعر عليها من مصادرَ شفافةٍ ونزيهةٍ ومحكّمة من قِبل عدة شخصياتٍ تخصصيةٍ في الأدب. 17_ كيف تفسرين التجاور والتحاور الغريب الذي تمنحه مشاعر الحب للقصيدة والمخزون الشعري ؟ التجاور والتحاور مصطلحٌ أدبيٌّ واسع الطيف، بين النصوص اﻷدبية ، أو بين القصيدة والموسيقى من خلال اﻷغنية أو اﻷنشودة ، أو بين القصيدة والمسرحية ، أو بين القصيدة والفن التشكيلي والرسم والنحت ، أو بين الشعر العمودي والتفعيلة في قصيدةٍ واحدة، أو بين القصيدة العمودية وما يقابلها في قصيدة النثر من ترادف بعض الجمل، كلها تعدّ من جماليات الشعر وتلاقيه مع بقية أجناس الفنون الأخرى. 18_القصيدة رسالة مفتوحة للعالم ، كيف كانت رسائل قصائدك للقارىء ؟ (( تمت الإجابة على ذات السؤال في س 4 )). 19_ هل طباعة الدواوين تؤثر على تقييم الشاعر والكاتب ؟ يجب أن لا يؤثر ذلك على تقييم المستوى الشعري لدى الشاعر طالما أنّه ينشر أدبياته وقصائده بطرقٍ أخرى من خلال الشبكة العنكبوتية والندوات وما شابه ذلك، طباعة الكتب والدواوين تثبت الملكية الفكرية للمؤلف، وتثبت المستوى الشعري والأدبي لديه ، والمقيّم الحقيقي هو قلمه وقصائده وليس الورق والكتاب، فالقلم هو المقياس والبوصلة، وكما رأينا من عناوين براقةٍ لكتبٍ دون المستوى المطلوب، وعليه فلا يقدح بالطباعة ذاتها، بل بالقلم ولو كُتبت القصيدة على الحيطان. 20_كلمة تحبين توجيهها للقراء ؟ كلمتي للقارئ الكريم وللشباب خاصةً بأن تكون مطالعاتهم للكتب والدواوين القيّمة والهادفة لإصلاح المجتمع والبشرية والحذر كلّ الحذر من تلك الدواوين الفقيرة المعرفة، الهزيلة الحكمة ، المكتظة بالنزعات الطائفية والمذهبية، ومن تلك الدواوين التجارية المثيرة للغرائز . شكرا لحضوركم ومتابعتكم أحبتي .. دمتم بود ..

ليلاس زرزور

  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان