رجاء احمد (الحلقة الرابعة من علم العروض - بحر الكامل)

القائمة الرئيسية

الصفحات

لاتسأليني هل أحبّكِ بعدما عبدالناصر عليوي العبيدي

  لاتسأليني هل أحبّكِ بعدما لاتسأليني هل أحبّكِ بعدما قدْ باتَ حبّي واضحاً للنّاسِ وجميعهمْ عرفوا بأنّي هائمٌ والقلبُ من حرِّ البُعادِ يُقاسي فَضَحَتْ شجونُ الليلِ كلَّ مشاعري إذْ باتَ حبّكِ في صدى أنفاسي واستوطنتْ عيناكِ كلَّ قصائدي وملامحُ اسمِك أَفْعَمَت كُرَّاسي لا تسألي هذا السّؤالَ تريّثي أنا في الهوى قدْ قُلِّعَتْ أضْرَاسي كَمْ تسألينَ وتعرفينَ إجابتي لاتضربي الأخماسَ للأسداسِ ماكلُّ مَنْ طلبَ الإجابة جاهلاً بعضُ الجوابِ يكونُ في الإحساسِ عبدالناصر عليوي العبيدي

رجاء احمد (الحلقة الرابعة من علم العروض - بحر الكامل)

 

رجاء احمد (الحلقة الرابعة من علم العروض - بحر الكامل)

الحلقة الرابعة من علم العروض -بحرالكامل


بسم الله الرحمن الرحيم ....
الحلقة الرابعة من دروس العروض وبحر الكامل....
لماذا سُمي بحر الكامل بهذا الاسم؟ بحر الكامل واحدٌ من بحور الشعر العربيّ الصافية، وهي التي تتألّف من تَكرار تفعيلة واحدة في كلِّ البحر ، وقد سُمِّي بهذا الاسم لاجتماع ثلاثين حركة فيه ، وهو ما لم يكن لغيره من البحور ، فسُمِّي بالكامل لِكَمال حركاته....
يتألّف الكامل من تَكرار تفعيلة واحدة ستّ مرات في كلِّ بيت ، وهي تفعيلة "مُتَفَاعِلُنْ"، وضابط بحر الكامل هو : كَمُل الجمالُ منَ البحورِ الكاملُ مُتَفَاعِلُن مُتَفاعلن مُتَفَاعِلُ
أنواع بحر الكامل يُستعمل بحر الكامل تامًّا ومجزوءًا ، على الشّكل الآتي : الكامل التامّ : تُكتب القصيدة فيه بتفعيلاته الستّة ، حيث تكون كلّها موجودةً في البيت ، مثل قول الشاعر الفارس عنترة بن شداد :
هل غادَرَ الشُعَراءُ مِن مُتَرَدَّمِ أَم هَل عَرَفت الدارَ بَعدَ تَوَهُّمِ
هل غادرش/ شعراء من/ متردمي
/ه/ه//ه....///ه//ه.......///ه//ه
متْفاعلن ../متَفأعلن ../متَفاعلن
٢- مجزوء الكامل :
تكتب القصيدة فيه بحذف تفعيلة من كلِّ شطر من البيت ، مثل قول الشاعر :
وَإِذَا افْتَقَرْتَ فَلا تَكُنْ مُتَخَشِّعًا
وإذفتقر/ تفلاتكن / متخششعن
///ه//ه/..///ه//ه....//ه///ه
على الرّغم من أنَّ بحر الكامل يتألّف من تَكرار تفعيلة واحدة ، إلَّا أنَّ هذه التفعيلة تقبل الكثير من التغييرات والزّحافات والعلل ...
ومن الزحافات التي تجوز في حشو الكامل ما يأتي :
١- الإضمار : وهو تسكين الحرف الثاني المتحرّك ، حيث إنَّ تفعيلة "مُتَفَاعِلُن" تصبح "مُتْفاعلن"، وهو زحاف حَسَن....
٢- القطع : وهو علّة من العلل التي تصيبُ ضَرْب البحر الكامل ، ( أيْ التفعيلة الأخيرة من البيت ) والتي يلتزم بها الشاعر في كلِّ القصيدة : وهي حذف آخر الوتد المجموع وتسكين ما قبله ، يعني "مُتَفَاعلن" تصبح "مُتَفَاعلْ"
ويمكن أيضًا أن تكون مضمرة ويدخلها القطع مثل "مُتْفَاعِلْ".
٣- الأحذ : يأتي البحر الكامل أحذًا أيْ يُحذف من ضربه الوتد المجموعة كلُّه ، فتفعيلة "مُتَفَاعِلُن" تصبح "مُتَفَا".
٤- التذييل: يأتي بحر الكامل أيضًا مذيّلًا : وهي إضافة حرف ساكن إلى ضرب البيت ، فتصبح "متَفَاعلن" "مُتَفَاعِلان"..
٥- ومضمرة : "مُتْفاعلان".
٦- الترفيل: وهي علّة أيضًا تصيب ضرب الكامل ، وهي إضافةَ سببٍ خفيفٍ إلى التّفعيلةِ الأخيرة في البيت ، حيث إنَّ "مُتَفَاعِلُن" تصبح "متفاعلاتن".
جديرٌ بالذكر أنَّ بحر الكامل من أكثر البحور الشعرية استعمالًا في القديم والحديث ، يستخدمه الشعراء في الغزل لسلاسته وسهولة قراءته وجمال إيقاعه ، وقد استخدمه العرب القدماء في مواضيع كثيرة ، كالفخر والرثاء وغير ذلك ، وقد اسُتُخدم هذا البحر في المعلقات الجاهلية الشّهيرة، كمعلقة عنترة...
قصائد على بحر الكامل يقول الشاعر عنترة بن شداد العبسي في معلقته :
هلْ غادرَ الشُّ/شعراءُ منْ / متردَّمِ
/ه /ه//ه ....///ه//ه......///ه//ه
أم هلْ عرف/تَ ددارَ بع / دتوههمي
/ه/ه//ه......../ه/ه//ه.......///ه//ه
متْفأعلن...../متْفأعلن....../ متَفاعلن
أمثلة أخرى : ابن زيدون
لو شِئْتِ ما عذّبْتِ مُهجةَ عاشقٍ
مُسْتَعذبٍ في حُبّك التّعذيبا
لو شئت ما / عذذبت مه/ جة عاشقن
/ه/ه//ه... /ه/ه//ه... ///ه//ه
متْفاعلن../متْفاعلن... متَفاعلن
مستعذبن/في حببكت/تعذيب
/ه/ه//ه.../ه/ه//ه.../ه/ه/ه
متْفاعلن/متْفاعلن /متْفاعل
ولَزرْتهِ بلْ عُدْتِه إنّ الهوى
ولزرتهي/بل عدتهي/ إننل هوى
///ه//ه..../ه/ه//ه.../ه/ه//ه
متَفاعلن / متْفاعلن/ متْفاعلن
مرضٌ يكونُ له الوِصالَ طبيبا
مرضن يكو/ نلهول وصا /ل طبيبن
///ه/ ه.....// /ه//ه ....///ه/ ه
متَفاعلن / متَفاعلن / متَفاعل
الضرب :
مقطوعة
أعزائي دمتم كاملي الإيمان والأخلاق الحميدة


رجاء احمد

  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان